وزير الخارجية الفرنسي: مناف طلاس يجري اتصالات مع المعارضة السورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/589581/

أفاد وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس بأن العميد السوري المنشق مناف طلاس يجري حاليا اتصالات مع المعارضين السوريين. وامتنع فابيوس عن التعليق على الأنباء التي تشير إلى أن طلاس موجود حاليا في فرنسا.

أفاد وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس بأن العميد السوري المنشق مناف طلاس يجري حاليا اتصالات مع المعارضين السوريين.

وقال الوزير في تصريح صحفي يوم 12 يوليو/تموز: "أعرف أن هناك تقاربا ما بين المعارضة وهذا العميد. تجرى بينهم اتصالات". وامتنع فابيوس عن التعليق على الأنباء التي تشير إلى أن طلاس يتواجد حاليا في فرنسا.

تجدر الإشارة إلى أن  العميد مناف مصطفى طلاس هو نجل وزير الدفاع الأسبق مصطفى طلاس الذي ارتبط اسمه على مدى سنين عديدة بالرئيس الراحل حافظ الأسد والد الرئيس الحالي بشار الأسد. وكان مناف طلاس قائداً للواء 105 حرس جمهوري، وانشق قبل أيام بعد "تأكده من أن المخابرات السورية تمتلك معلومات كاملة عن اتصالاته الخارجية"، بحسب تقارير إعلامية.

وقد طرح أحد اطراف المعارضة السورية فكرة أن يلعب مناف طلاس دورا في مرحلة ما بعد الأسد. فقد اقترح عضو المنبر الديموقراطي السوري المعارض ميشيل كيلو خلال زيارته إلى موسكو السبوع الجاري، بأن يقود مناف طلاس المرحلة الانتقالية في سورية.

وقال كيلو لإذاعة "صوت روسيا"، إن العميد مناف طلاس المقرب من الرئيس بشار الأسد والذي انشق يوم الجمعة الماضي عن الجيش السوري، قد يضطلع بدور أساسي في سورية.

وردا على ذلك رفض فهد المصري مسؤول الإعلام المركزي في القيادة المشتركة لـ"الجيش السوري الحر" في الداخل اقتراح كيلو. وقال المصري، المقيم في باريس، تعليقا على تصريحات كيلو: "إن هذا الرأي يمثل ميشيل كيلو، وليس الشعب السوري الثائر صاحب الحق الوحيد في تحديد قادة المرحلة الانتقالية".

المصدر: وكالات.