واشنطن تنتظر توضيحات موسكو بشأن وقف توريد الأسلحة لسورية

أخبار العالم العربي

واشنطن تنتظر توضيحات موسكو بشأن وقف توريد الأسلحة لسورية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/589363/

أعرب باتريك فينتريل المتحدث باسم الخارجية الأمريكية عن ارتياح واشنطن من الأنباء التي تحدثت عن تعليق توريدات الأسلحة الروسية الى سورية لحين تسوية الأزمة هناك. وتابع فينتريل أن الإدارة الأمريكية تنتظر من موسكو تأكيدا رسميا على وقف توريد الاسلحة والمزيد من التوضيحات بهذا الشأن.

أعرب باتريك فينتريل المتحدث باسم الخارجية الأمريكية عن ارتياح واشنطن من الأنباء التي تحدثت عن تعليق توريدات الأسلحة الروسية الى سورية لحين تسوية الأزمة هناك.

وتابع فينتريل أن الإدارة الأمريكية تنتظر من موسكو تأكيدا رسميا على وقف توريد الاسلحة والمزيد من التوضيحات بهذا الشأن.

وكان فيتشيسلاف دزيركالن، نائب رئيس الهيئة الفيدرالية الروسية للتعاون العسكري – التقني قد قال يوم الاثنين 9 يوليو/تموز أن روسيا لا تخطط حاليا لتوريد طائرات "ياك – 130" إلى سورية. وأكد أنه في الوقت الحاضر لا يجري الحديث عن توريد أسلحة جديدة إلى سورية، مشددا على أن روسيا تلتزم بعدم توريد أسلحة إلى البلدان التي تشهد حروبا أهلية.

وتعليقا على هذه التصريحات قال فينتريل في مؤتمر صحفي بواشنطن يوم الاثنين: "قرأنا هذه الأخبار. وإذا كانت صحيحة، فانه اشارة جيدة. لكننا تنتظر المزيد من التوضيحات من الجانب الروسي".

وأعاد فينتريل الى الأذهان أن واشنطن كانت منذ أشهر تؤكد لموسكو أن توريدات الأسلحة الروسية لدمشق أمر غير مقبول. وأوضح أن الإدارة الأمريكية تدعو موسكو ليس الى الامتناع عن عقد اتفاقيات جديدة مع سورية في مجال العسكري-التقني فحسب، بل والى تعليق العقود الموقعة مع دمشق.

وزارة الخارجية الأمريكية: عنان سيطلع مجلس الأمن على نتائج محادثاته في دمشق وطهران يوم الأربعاء القادم

قال فينتريل إن كوفي عنان المبعوث الأممي العربي المشترك الى سورية سيقدم تقريرا لمجلس الأمن الدولي يوم الأربعاء 11 يوليو/تموز بشأن الأوضاع في سورية ومجمل المحادثات التي أجراها في دمشق وطهران.

وامتنع المتحدث عن التعليق على نتائج زيارة عنان الى دمشق، قائلا: "سننتظر لنسمع ما سيقوله عنان أمام مجلس الأمن".

المصدر: وكالتا "إيتار-تاس" + "نوفوستي"

الأزمة اليمنية