نبيل العربي: الجامعة العربية منشغلة بالحفاظ على وحدة سورية وسيادتها

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/588832/

قال الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي في افتتاح مؤتمر المعارضة السورية في القاهرة أنه لا يمكن المساواة بين ما تقوم به القوات الحكومية في سورية من اعتداءات وما تقوم به قوات المعارضة للدفاع عن نفسها، وأن الجامعة العربية منشغلة بالحفاظ على وحدة سورية وسيادتها.

قال الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي في افتتاح مؤتمر المعارضة السورية في القاهرة يوم الاثنين 2 يوليو/تموز أنه لا يمكن المساواة بين ما تقوم به القوات الحكومية في سورية من اعتداءات وما تقوم به قوات المعارضة للدفاع عن نفسها على حد تعبيره.

وقال الأمين العام أن الحكومة السورية لا تزال تماطل في تنفيذ ما التزمت به على الورق، مشيراً إلى أن بدء الحكومة بالحل العسكري، بدلاً عن السياسي، هو ما دفع بعض أطراف المعارضة إلى اللجوء إلى الدفاع المشروع عن النفس.

هذا وقال الأمين العام أنه لا يمكن للجامعة العربية ومجلس الأمن التغاضي عما يحدث من انتهاكات في سورية، وأنه من مسؤولياتهما السياسية والانسانية والأخلاقية اتخاذ جميع التدابير اللازمة لفرض الالتزام بالوقف الفوري لجميع أعمال العنف والقتل.

وفي إشارة إلى حصاد مؤتمر جنيف حول سورية الذي عقد يوم 30 يونيو/حزيران، قال الأمين العام أن خطوات انتقال السلطة نالت اجماعاً موحداً خلال المؤتمر، وشملت انشاء حكومة انتقالية ومشاركة جميع أطراف المجتمع السوري في هذه المرحلة ومراجعة الإطار الدستوري والنظام القانوني وانتخابات حرة.

وأكد الأمين العام أن الجامعة العربية منشغلة بالحفاظ على وحدة سورية واستقلالها وسيادتها وسلامة أرضها، مشيراً إلى أن الجامعة ليس لها أي أجندة سياسية في هذا الصدد.

وزير الخارجية التركي للمعارضة: توحدوا حول رؤية موحدة من أجل مستقبل بلادكم

بدوره، قال وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو في كلمة الافتتاح أن تركيا وقفت إلى جانب الشعب السوري منذ البداية، فطالبت السلطة السورية بشكل متكرر بضرورة الاستجابة لمطالب الشعب السوري، وبذلت جهوداً كبيرة لمساعدة النظام السوري في سلوك المسار الصحيح، مضيفاً بأن النظام السوري ابتعد عن المنطق.

وذكر أوغلو أنه ليس لدى تركيا تفضيل بين أي من فصائل المعارضة، مشيراً إلى أن رسالة تركيا لهذا الفصائل واحدة: "توحدوا حول رؤية موحدة من أجل مستقبل بلادكم". وحذر أوغلو من أن ضعف و تفكك المعارضة سيكون في مصلحة النظام السوري.

المزيد من التفاصيل من مراسلة قناة "روسيا اليوم" الى القاهرة

في هذا الشأن استبعد الباحث والمحلل السياسي نبيل فياض في اتصال مع قناة "روسيا اليوم" أن يتمكن  المؤتمر من تحقيق وحدة الموقف المعارض وبالتالي إيجاد شريك فعال في العملية الانقالية. وأوضح ان الصراع القائم بين التيار الاسلامي والعلماني داخل المعارضة، لذلك لا يوجد قاسم مشترك بينهم. واشار الى ان المجلس الوطني السوري يعيش في كوكب آخر ولا يعرف شيئا عما يجري في الداخل السوري.

فيديو لكلمة نبيل العربي في مؤتمر المعارضة السورية في القاهرة