راسموسن: نتضامن مع تركيا وندين اسقاط القوات السورية للطائرة التركية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/588322/

أدان الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو" أندرس فوغ راسموسن الثلاثاء 26 يونيو/حزيران، إسقاط القوات السورية طائرة استطلاع تركية، وشدد على تضامن الحلف مع تركيا في هذا الصدد.

أدان الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو" أندرس فوغ راسموسن الثلاثاء 26 يونيو/حزيران، إسقاط القوات السورية طائرة استطلاع تركية، وشدد على تضامن الحلف مع تركيا في هذا الصدد.

وقال  راسموسن في مؤتمر صحفي بعد انتهاء اجتماع لمجلس حلف شمال الأطلسي في بروكسل خصص للتباحث حول حادث إسقاط الطائرة التركية: "ندين بأشد العبارات إسقاط الدفاعات السورية طائرة الاستطلاع التركية في المياه الدولية."

وأضاف: "أمن الحلف لا يمكن ان يتجزأ. وعلينا ان نقف جنبا إلى جنب". وتابع قائلا إن إسقاط الطائرة التركية "يعتبر مثالا آخر على تجاهل السلطات السورية لكل المعايير الدولية للسلام والأمن". وشدد على أن الحلف يتابع باهتمام كبير تطور الوضع على الحدود الجنوبية".

 وقال: "لا أتوقع أي تصعيد على الحدود التركية السورية". ودعا سورية إلى "تجنب مثل هذه الحوادث مجددا". وقال إنه إذا "تكرر مثل ذلك الحادث فان الحلفاء سيجتمعون للتشاور واتخاذ قرار لما يجب القيام به".

وأشار راسموسن إلى أن مجلس الناتو لم يبحث خلال اجتماع اليوم المادة الخامسة من معاهدة واشنطن التي تحوي مبدأ الدفاع الجماعي للناتو.

محلل سياسي: أنقرة قد تزيد من مساعداتها للمنشقين عن نظام الأسد

وقال ستيرلينغ جينسين الباحث في مركز دراسات الشرق الأدنى وجنوب آسيا من واشنطن إن القوات الجوية السورية كان بإمكانها أن تتجنب إسقاط الطائرة التركية، مشيرا إلى أن أنقرة قد تزيد الآن من مساعداتها للمنشقين عن النظام السوري.

محلل سياسي: القوى العالمية ما زالت مصرة على التعامل مع سورية بلغة التهديد

وقال أحمد الحاج علي المحلل السياسي من دمشق إن التوتر على خلفية إسقاط الطائرة التركية يدل على أن القوى العالمية ما زالت مصرة على التعامل مع سورية بلغة التهديد والهمجية.

الأزمة اليمنية