مسؤول أممي يتحدث عن تحول النزاع السوري إلى حرب أهلية كاملة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/587322/

قال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام إرفيه لادسوس إن الصراع الذي بدأ في سورية قبل 15 شهرا تحول إلى حرب أهلية كاملة. وفي الأثناء قالت المتحدثة باسم المراقبين الدوليين في سورية سوزان غوشة إن حشودا غاضبة قذفت المراقبين الدوليين في سورية بالحجارة والقضبان الحديدية أثناء محاولتهم الوصول إلى بلدة الحفة وأجبرتهم على العودة.

قال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام إرفيه لادسوس إن الصراع الذي بدأ في سورية قبل 15 شهرا تحول إلى حرب أهلية كاملة.

وأشار لادسوس في تصريح صحفي يوم 12 يونيو/حزيران إلى أن ما يحدث في الوقت الراهن يتلخص في أن الحكومة السورية تحاول استعادة مساحات واسعة من المدن والأراضي، خسرتها عندما سيطر عليها ما يعرف بالجيش السوري الحر.

مسؤولة أممية: حشود غاضبة تمنع المراقبين من الدخول الى بلدة الحفة

وفي الأثناء قالت المتحدثة باسم المراقبين الدوليين في سورية سوزان غوشة إن حشودا غاضبة قذفت المراقبين الدوليين في سورية بالحجارة والقضبان الحديدية أثناء محاولتهم الوصول إلى بلدة الحفة وأجبرتهم على العودة. وأشارت إلى أن ثلاث سيارات تابعة للمنظمة الدولية تعرضت لإطلاق النار لم يعرف مصدره لدى مغادرتها المنطقة من دون أن يسفر ذلك عن وقوع إصابات في صفوف المراقبين.

هذا ونقلت وكالة الأنباء "رويترز" عن متحدث باسم المعارضة السورية المسلحة أن مقاتلي ما يعرف بـ"الجيش السوري الحر" انسحبوا يوم الثلاثاء 12 يونيو/حزيران من بلدة الحفة بريف اللاذقية تحت ضغط القوات الحكومية.

من جانبها قالت وكالة "سانا" إن الجهات المختصة واصلت ملاحقتها لعناصر من أسمتهم بالإرهابيين الذين اعتدوا على الأهالي في مدينة الحفة ومحيطها وقاموا بأعمال تخريب ونهب للممتلكات العامة والخاصة، ما أسفر عن مقتل اثنين من عناصر القوات السورية وعدد من هؤلاء الإرهابيين وإصابة واعتقال آخرين.

محلل سوري: ما يجري في سورية هو صراع بين الدولة والعصابات الإجرامية التي أتت من الخارج

وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" من دمشق قال المحلل السياسي حيان سليمان إن ما يجري في سورية ليس الحرب الأهلية، لكنه صراع بين الدولة والعصابات الإجرامية التي أتت من الخارج.

محلل عربي: لا يقدر أي طرف من طرفي النزاع السوري على حسمه

وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" من واشنطن أعرب المحلل السياسي حسين عبد الحسين عن اعتقاده بأن سورية هي أصلا في حالة الحرب الأهلية، مؤكدا على أنه لا يقدر أي طرف من طرفي هذا النزاع على حسمه.

المصدر: وكالات.