دمشق: تصريحات مسؤول أممي حول بدء حرب أهلية في سورية لا تنسجم مع الواقع

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/587364/

أبدت وزارة الخارجية السورية استغرابها من تصريحات ارفيه لادسوس وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون عمليات حفظ السلام التي ذكر فيها أن الحالة في سورية قد وصلت إلى حد الحرب الأهلية الشاملة.

أبدت وزارة الخارجية السورية استغرابها من تصريحات ارفيه لادسوس وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون عمليات حفظ السلام التي ذكر فيها أن الحالة في سورية قد وصلت إلى حد الحرب الأهلية الشاملة.

وجاء في بيان للوزارة أن ما يجري في سورية حرب ضد مجموعات مسلحة اختارت الإرهاب طريقاً لها.

وقالت الخارجية السورية: "لقد كانت سورية ومازالت تتوقع من مسؤولي الأمم المتحدة ومن لادسوس على وجه الخصوص أن يتعاملوا بموضوعية وحيادية ودقة مع التطورات الجارية في سورية ولاسيما بعد انتشار فريق المراقبين الدوليين في معظم المحافظات السورية".

وأضاف البيان أن "الحديث عن حرب أهلية في سورية لا ينسجم مع الواقع ويتناقض مع توجهات الشعب السوري لأن ما يجري في سورية حرب ضد مجموعات مسلحة اختارت الإرهاب طريقاً للوصول إلى أهدافها وتآمرها على حاضر ومستقبل الشعب السوري".

وشددت الوزارة في البيان على أن سورية لا تشهد حرباً أهلية بل "تشهد كفاحاً لاستئصال آفة الإرهاب ومواجهة القتل والخطف والتفجيرات والاعتداء على مؤسسات الدولة وتدمير المنشآت العامة والخاصة وغيرها من الجرائم التي تقوم بها المجموعات الإرهابية المسلحة".

وجددت الوزارة احترام دمشق لخطة كوفي عنان المبعوث الأممي العربي إلى سورية واستعدادها لتنفيذها، لكنها أشارت إلى ضرورة أن يتخذ المجتمع الدولي ممثلاً بالأمم المتحدة موقفاً حاسماً ضد "الجرائم التي ترتكبها المجموعات المسلحة"، وأن يؤكد على ضرورة وقف أي دعم عسكري أو مالي تقدمه أوساط إقليمية ودولية لهذه المجموعات.

بان كي مون: المواجهة بين النظام السوري والمعارضة المسلحة تؤثر في الوضع بالجولان

جاء في تقرير للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون نشر يوم الثلاثاء أن المواجهة بين نظام الرئيس السوري بشار الأسد والمعارضة المسلحة تؤثر على الوضع في مرتفعات الجولان التي تحتلها إسرائيل.

وأضاف بان كي مون أن عدم الاستقرار الداخلي في الأراضي السورية يعرقل العمل على التوصل إلى السلام بين إسرائيل وسورية.

وتوقع الأمين العام للأمم المتحدة أن يبقى الوضع في الشرق الأوسط متوترا خلال الفترة المقبلة، نظرا لاستمرار الاضطرابات التي في مختلف مناطقه.

عضو مجلس الشعب: الحكومة السورية لا تزال مسيطرة على كل الأراضي السورية

قال عضو مجلس الشعب شريف شحادة في حديث مع قناة "روسيا اليوم"، إن الحكومة السورية لا تزال مسيطرة على كل الأراضي السورية وكل حديث يقول عكس ذلك هو عار عن الصحة. وأكد أن التقرير الأممي الذي يفيد بأن القوات السورية تستخدم الأطفال دروعا بشرية وأنهم يتعرضون للتعذيب والإنتهاكات الجنسية ليس مهنيا وهو مجرد ادعاءات من الولايات المتحدة الأمريكية.

عضو في المنظمة العالمية للمغتربين: تصريحات الأمم المتحدة هي حرب نفسية على الشعب السوري

قال رئيس الدائرة السياسية والعلاقات الدولية في المنظمة العالمية للمغتربين العرب محمد ضرار جمو في اتصال هاتفي مع قناة "روسيا اليوم"، وتعليقا على تصريحات الأمم المتحدة بأن دمشق فقدت السيطرة على مناطق واسعة في البلاد قال إن هذا الكلام يأتي في سياق الحرب النفسية على الشعب السوري وقال إن كل البلاد تقع تحت السيطرة وكل ما يحكى هو مخالف للوقائع والرئيس بشار الأسد دعا كل من لم تتلطخ يداه بدماء السوريين إلى الحوار.

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"

الأزمة اليمنية