تشوركين: مجموعة "اصدقاء سورية" مضرة ولن تساعد على تسوية الازمة في البلاد

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/587121/

اعلن فيتالي تشوركين مندوب روسيا الدائم لدى الامم المتحدة يوم السبت 9 يونيو/حزيران ان جهود مجموعة "اصدقاء سورية" لن تساعد على تسوية الازمة السورية، لان هذه المجموعة تبحث عن ذرائع للاطاحة بالنظام بدلا من تنفيذ خطة المبعوث الدولي كوفي عنان.

اعلن فيتالي تشوركين مندوب روسيا الدائم لدى الامم المتحدة يوم السبت 9 يونيو/حزيران ان جهود مجموعة "اصدقاء سورية" لن تساعد على تسوية الازمة السورية، لان هذه المجموعة تبحث عن ذرائع للاطاحة بالنظام بدلا من تنفيذ خطة المبعوث الدولي كوفي عنان.

وقال تشوركين في تصريح لقناة "روسيا - 1" التلفزيونية الحكومية ان حل القضية السورية ليست له "وصفات" بسيطة.

واشار الدبلوماسي الروسي في معرض تعليقه على لقاء مجموعة "اصدقاء سورية" المقرر عقده في باريس يوم 6 يوليو/تموز المقبل، الى انه "اولا، لا يمكن الانتظار حتى الـ 6 من يوليو/تموز، وثانيا، نحن نعتقد ان مجموعة "اصدقاء سورية" مضرة، لان اعمالها تقتصر على ايجاد مختلف الذرائع للوصول بالامر الى الاطاحة بالحكومة السورية الحالية، وليس الى تنفيذ خطة كوفي عنان".

وتجدر الاشارة الى ان روسيا تقدمت مؤخرا باقتراح لعقد مؤتمر دولي حول القضية السورية بمشاركة أهم اللاعبين الدوليين الذين لهم تأثير على الاطراف السورية، بما في ذلك ايران، الامر الذي تعارضه الولايات المتحدة.

ولكن  تشوركين اعرب بهذا الصدد عن رأيه بانه لا يجدر القول بان الولايات المتحدة تعارض المشاركة الايرانية في هذا المؤتمر بشكل قاطع. وقال: "لن اقول انهم لا يريدون(الامريكيون) حتى سماع  ذلك، بل ان لديهم شكوك واعتراضات في هذه المرحلة، لكنني اعتقد ان هذه المسألة لم يتم اغلاقها، ولدينا بعض التطابق بشأن بعض النقاط مع الامريكان والزملاء الغربيين الآخرين من عداد الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن الدولي".

وذكر الدبلوماسي الروسي من بين هذه النقاط ادراك ضرورة اطلاق عملية من شأنها ان تدفع بالاطراف السورية نحو اتفاق على بنية سياسية جديدة لسورية ترضي الطرف الموجود في الحكم حاليا والمعارضة.

محلل سياسي: ما قاله تشوركين يستند الى قراءة حقيقية

هذا واعتبر المحلل السياسي السوري شادي احمد في حديث لقناة "روسيا اليوم" من دمشق ان ما قاله المندوب الروسي لدى الامم المتحدة فيتالي تشوركين حول ان مجموعة اصدقاء سورية تبحث عن ذارئع للاطاحة بنظام الاسد بدلا من تنفيذ خطة عنان، اعتبر انها "تستند الى قراءة حقيقية نتجت عن ملاحظات موجودة على ارض الواقع ومؤشرات دولية بمعنى ان عنان دعا منذ اطلاق مبادرته انظمة اقليمية بعينها كقطر والسعودية وتركيا الى التعاون مع الخطة بينما قال الامير القطري ان نسبة نجاح الخطة 3% ووزير الخارجية السعودية قال انه يجب ارسال السلاح الى سورية والسلطات التركية تسمح للمجاهدين الكويتيين، بين قوسين، للدخول عبر اراضيها وتحتضن ميليشيلت ما يسمى بالجيش الخر".

المصدر: وكالة "نوفوستي"

الأزمة اليمنية