فرنسا تؤيد مقترح عنان بتشكيل فريق اتصال خاص بسورية

أخبار العالم العربي

فرنسا تؤيد مقترح عنان بتشكيل فريق اتصال خاص بسورية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/587040/

اعلن برنار فاليرو المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الفرنسية ان باريس تؤيد مقترح كوفي عنان المبعوث الخاص للامم المتحدة والجامعة العربية لشؤون سورية بشأن تشكيل فريق اتصال لحل الازمة السورية.

اعلن برنار فاليرو المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الفرنسية للصحفيين يوم الجمعة 8 يونيو/حزيران ان السلطات الفرنسية تؤيد مقترح كوفي عنان المبعوث الخاص للامم المتحدة والجامعة العربية لشؤون سورية بشأن تشكيل فريق اتصال لحل الازمة السورية.

وقال المتحدث: "نحن نؤيد اية مبادرات من شأنها ان تساعد على تطبيق خطة عنان".

وفي الوقت ذاته اشار فاليرو الى ان باريس تعارض ضم ايران الى هذه المجموعة. واكد ان الموقف الفرنسي من هذه المسألة والذي اعلن عنه وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس قبل يومين لا يزال دون تغير.

هذا وكان كوفي عنان قد اكد في مؤتمر صحفي عقد في اعقاب اجتماعه المغلق مع اعضاء مجلس الامن الدولي يوم امس الخميس، أكد اجراء مناقشات حول تشكيل الفريق المذكور. وشدد المبعوث على ضرورة توحيد جهود كافة الدول ذات التأثير على الاطراف السورية من أجل تسوية الازمة سلميا.

وكانت المصادر الدبلوماسية تشير الى ان مقترح عنان ينص على ان يضم فريق الاتصال الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن الدولي (بريطانيا والصين وفرنسا وروسيا والولايات المتحدة) بالاضافة الى ايران وتركيا والسعودية وقطر وبعض الدول الاخرى.

باحث سوري: مجموعة الاتصال ربما تصبح احد المخارج الحقيقية للخروج من الازمة

هذا واعتبر الباحث الدكتور نبيل فياض في حديث لقناة "روسيا اليوم" من دمشق انه لو وجدت هناك نية حقيقية في عدم ادخال سورية في حرب لا تنتهي فمن الممكن انشاء مجموعة اتصال التي ربما ستصبح احد المخارج الحقيقية للخروج من الازمة.

وقال فياض ان المشكلة تكمن في المعارضات الكثيرة التي لا يجمع بينها الحد الادنى من التناغمات.

واشار الى ان الروس هم الافضل فهما للوضع السوري الداخلي مقارنة بالغرب وحتى بعض الدول العربية وذلك كونهم على احتكاك منذ اكثر من نصف قرن مع سورية بشكل متواصل.

المصدر: "انترفاكس"

الأزمة اليمنية