العلاو: دمشق تبحث مع موسكو ابرام عقد لتوريد المازوت والغاز الروسي الى سورية

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/585904/

اعلن سفيان العلاو وزير النفط والثروة المعدنية السورية ان اللجنة السورية-الروسية المشتركة تبحث في موسكو امكانية إبرام عقد طويل الأمد مع روسيا لتوريد المازوت والغاز المنزلي الى سورية. ولفت الى وصول ناقلة فنزويلية محملة بـ 35 ألف طن من المازوت الى سورية.

 

اعلن سفيان العلاو وزير النفط والثروة المعدنية السورية ان اللجنة السورية-الروسية المشتركة تبحث في موسكو امكانية إبرام عقد طويل الأمد مع روسيا لتوريد المازوت والغاز المنزلي الى سورية.

وقال العلاو في مؤتمر صحفي يوم الاربعاء 23 مايو/ايار ان "الوزارة تبذل جهودا كبيرة لتأمين حاجات السوق المحلية من مادتي الغاز والمازوت خلال فترة قصيرة جدا من خلال عقود جديدة مع دول جديدة وموردين جدد وهي وقعت إلى اليوم عدة عقود وتعمل على متابعة وحل العراقيل أمامها مهما كان نوعها ومصدرها".

وأوضح أن سبب الأزمة الحالية في مادة الغاز المنزلي هو إجراءات الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة التي استهدفت قطاع النفط في سورية لاسيما منع شركات النقل والتوريد والتأمين من التعامل مع شركة المحروقات رغم العقود المبرمة وتهديد أصحاب هذه الشركات في حال خرق الحظر.

ونوه بأن "الأموال متوفرة ومدفوعة للشركات ولا نقص في التمويل على الإطلاق ولكن المشكلة في وصول البواخر الناقلة بسبب منعها ممن يفرض العقوبات على الشعب السوري ويهدد من يورد المادتين وينقلهما" مبينا أن الوزارة استطاعت التغلب على الكثير من الصعوبات حيث استوردت في العام الماضي أكثر من 2 مليون طن من المازوت ونحو 450 ألف طن من الغاز المنزلي ولكن منذ 12 ابريل/نيسان الماضي لم تصل أي سفينة مازوت، عدا عن ناقلة فنزويلية محملة بـ 35 ألف طن من المازوت وصلت الى سورية أمس الأول، ومنذ 1 ابريل/نيسان لم تصل أي سفينة غاز منزلي.

واكد الوزير السوري ان فنزويلا تجهز ناقلة جديدة ستتوجه إلى سورية قريبا.

المصدر: وكالة "سانا"