سورية .. إعلان نتائج الانتخابات التشريعية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/585252/

أعلن المستشار خلف العزاوي رئيس اللجنة العليا للانتخابات التشريعية في سورية النتائج النهائية للانتخابات التي شهدتها البلاد في السابع من شهر مايو/أيار. وقال العزاوي إن نسبة التصويت في المحافظات السورية بلغت 51,26%.

أعلن المستشار خلف العزاوي رئيس اللجنة العليا للانتخابات التشريعية في سورية النتائج النهائية للانتخابات التي شهدتها البلاد في السابع من شهر مايو/أيار. وقال العزاوي إن نسبة التصويت في المحافظات السورية بلغت 51,26%.

وأكد أن اللجان الفرعية للانتخابات كانت تستقبل الاعتراضات والطعون المقدمة إليها وتدرسها بدقة ما أدى إلى إعادة الانتخاب في بعض المراكز الانتخابية في عدد من المحافظات لمخالفتها لقانون الانتخابات. وذكر أن تلك الإجراءات أخرت إعلان النتائج النهائية لهذا اليوم للانتخابات التشريعية.

وأضاف أن "العملية الانتخابية تمت بسهولة ويسر وقد عكست نتائجها أوسع تمثيل للشعب بمختلف أحزابه وفئاته وقطاعاته". وشدد على ان النتائج "أبرزت المكانة المميزة للمرأة في المجتمع السوري وحضورها المرموق في تحمل المسؤولية فكان عدد النساء الفائزات في عضوية مجلس الشعب 30 امرأة وهي نسبة جيدة."

وأشار العزاوي إلى أن عدد الذين يحق لهم التصويت بلغ 10 ملايين و118 ألفا و 519 ناخبا بعد طرح الذين لا يحق لهم الانتخاب وغير المتواجدين في سورية. وبلغ عدد المقترعين 5 ملايين و186 ألفا و957 ناخبا وهم الذين أدلوا بأصواتهم في صناديق الاقتراع وبالتالي تكون نسبة الاقتراع 51,26%.

محلل سياسي: سنشهد بعد الانتخابات خريطة سياسية جديدة لسورية تحمل ملامح الدستور الجديد

قال المحلل السياسي السوري خلف المفتاح لقناة "روسيا اليوم" إن انتخابات مجلس الشعب ستساهم في تحسين الوضع القائم في سورية. وأضاف أن ذلك يخلق بيئة ذات تعددية سياسية تقوم على أساس التنافس في النشاطات والبرامج.

وأضاف أن العالم سيشهد بعد الانتخابات الاخيرة خريطة سياسية جديدة لسورية تحمل ملامح الدستور الجديد و"بالتالي مخرجا ديمقراطيا للازمة".

محلل سياسي: البرلمان سيكون له تأثير على الحياة السياسية في سورية

قال المحلل السياسي السوري شريف شحادة لقناة "روسيا اليوم" ان البرلمان السوري الجديد هو "قطعة موزائيك تمثل كافة اطياف المجتمع السوري". واضاف ان البرلمان سيكون له تأثير على الحياة السياسية في سورية.

وبين ان البرلمان ولم يقتصر على حزب البعث الحاكم في سورية فقط  بل انه يضم قوى وطنية اخرى انتجت نفسها الآن بالاضافية الى اعضاء مستقلين. وأكد على ضرورة ان تكون المهمة الاساسية للبرلمان او مجلس الشعب الجديد هي الدعوة  الى الحوار ونبذ العنف المستمر منذ 14 شهرا.

محلل سياسي: إجراء الانخابات التشريعية كان شيء ضروريا

وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" من واشنطن شدد الكاتب والمحلل السياسي فوزي الأسمر على أن إجراء الانتخابات التشريعية في الظروف الراهنة كان شيء لا بد منه، مشيرا إلى أن حضور الناخبين زاد على المؤشرات المماثلة في عدد من الدول وحتى في الولايات المتحدة في بعض الأحيان.

المصدر: سانا + روسيا اليوم

الأزمة اليمنية