قطر تتفاوض مع شركة Shell حول شراء 3 ـ 5% من اسهمها

مال وأعمال

قطر تتفاوض مع شركة  Shell حول شراء 3 ـ 5% من اسهمها
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/585003/

يتفاوض صندوق الثروة السيادية القطري مع  شركة Royal Dutch Shell النفطية البريطانية ـ الهولندية العملاقة التي تقوم باستخراج النفط ومعالجته في اكثر من 40 بلدا، يتفاوض معها  حول شراء ما بين 3 ـ 5 % من اسهمها.  

يتفاوض صندوق الثروة السيادية القطري مع  شركة Royal Dutch Shell النفطية البريطانية ـ الهولندية العملاقة التي تقوم باستخراج النفط ومعالجته في اكثر من 40 بلدا، يتفاوض معها  حول شراء ما بين 3 ـ 5 % من اسهمها.   ذكر ذلك تقرير لنشرة "ميدل ايست ايكونوميك سيرفي" في 11 مايو/ايار.

ورفضت Shell التعقيب على الخبر على الفور، بالرغم من أن التقرير المذكور نقل عن متحدث باسم شل قوله إن الشركة "ترحب بجهاز قطر للاستثمار كمساهم رئيسي في الأجل الطويل".

ويذكر ان Royal Dutch Shell تمارس استخراج ومعالجة النفط في اكثر من 40 بلدا في العالم.

ويذكر ان ارباح Shell الصافية تقلصت بـ 1% وشكلت 8.71 مليار دولار في الربع الاول من السنة الحالية.

هذا ويشتري صندوق الثروة السيادية القطري في الاونة الاخيرة حصصا في شركات الخامات الطبيعية  الاوربية. فقد زاد قطر في وقت سابق حصتها في شركة Total الفرنسية الى 3%، وفي شركة Xstrata السويسرية لاستخراج المعادن الى 8%، فيما ذكرت صحيفة Financial Times يوم الخميس ان قطر تعتزم زيادة حصتها في الشركة السويسرية الى 10% ، كما تتفاوض للاستحواذ على حصة فيشركة  ايني الايطالية لاستخراج النفط.

توتير RTarabic
افتتاح معرض دمشق الدولي بعد 5 سنوات من الغياب