إفتتاح عدة نصب للنحات العراقي الراحل محمد غني حكمت تتغنى ببغداد

الثقافة والفن

إفتتاح عدة نصب للنحات العراقي الراحل محمد غني حكمت تتغنى ببغداد
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/584568/

افتتحت في العاصمة العراقية بغداد مؤخرا مجموعة من النصب التي صممها النحات العراقي الراحل محمد غني حكمت، والتي كانت آخر ما ابدعه الفنان قبل وفاته العام الماضي.

افتتحت في العاصمة العراقية بغداد مؤخرا مجموعة من النصب التي صممها النحات العراقي الراحل محمد غني حكمت، والتي كانت  آخر ما ابدعه الفنان قبل وفاته العام الماضي.

وأول تلك النصب هو نصب "انقاذ العراق" الذي يمثل الختم السومري الاسطواني المائل مستندا إلى سواعد عراقية بارتفاع  6  امتار تمثل صمود العراقيين في مواجهة التحديات. ويرمز النصب أيضا إلى حضارة وادي الرافدين العريقة.  ويقع النصب، الذي يبلغ ارتفاعه مع القاعدة 10 امتار، قرب ساحة الفارس العربي في منطقة المنصور.

اما النصب الثاني فيحمل اسم "بغداد" وأقيم في ساحة "الاندلس" وسط العاصمة. وهذا النصب الجميل يمثل إمرأة جالسة ترتدي الثياب العربية التراثية الشبيهة بتلك التي ترتديها نساء ألف ليلة وليلة. وتنظر المرأة جهة الجنوب، وتضع على رأسها عمامة نسائية. ونقشت على جوانب القاعدة المغلفة بالحجر الأبيض أبيات من الشعر تمجد بغداد، وتتغنى بتاريخها. ويبلغ ارتفاع التمثال 3 امتار. ويبلغ ارتفاع النصب مع القاعدة 13,5 متر.

كما افتتح نصب ثالث هو "الفانوس السحري" الذي أقيم في ساحة "المسرح الوطني". ويمثل هذا العمل الفانوس أو مصباح علاء الدين المعروف. ويشكل هذا النصب، الذي يبلغ ارتفاعه مع القاعدة 10 أمتار، إضافة نوعية لما تزخر به بغداد من عشرات الاعمال والنصب الفنية التي نفذها كبار النحاتين والرسامين العراقيين، وتحمل دلالات عن عمق حضـارة وتاريخ وتراث بلاد مابين النهرين.

اما النصب الرابع والذي سيفتتح قريبا فهو "أشعار بغداد" ويمثل شكلا كرويا من الحروف العربية يتضمن بيتا شعريا معروفا عن بغداد للشاعر الراحل مصطفى جمال الدين وهو: بغداد ما أشتبكت عليك الأعصر -  إلا ذوت ووريق عمرك اخضر. ويبلغ ارتفاع النصب مع قاعدته 5 أمتار، وسيفتتح في حي العطيفية في جانب الكرخ.