العراق ينعى نحاته الشهير محمد غني حكمت

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/567022/

فقدت الحياة الثقافية والفنية العراقية واحدا من جيل الكبار في مضمار الإبداع،فقد انتقل الى جوار ربه  النحات الكبير محمد غني حكمت الذي زينت أعماله النحتية معظم ساحات وشوارع ال

فقدت الحياة الثقافية والفنية العراقية واحدا من جيل الكبار في مضمار الإبداع، فقد انتقل الى جوار ربه النحات الكبير محمد غني حكمت الذي زينت أعماله النحتية معظم ساحات وشوارع العاصمة العراقية بغداد، بعد صراع مديد مع المرض عن عمر يناهز 82 عاما.

وتوفي الفنان حكمت في أحد مستشفيات عمان بعد يومين من إصابته بجلطة وعجز في الكليتين عن عمر يناهز 82 عاما.

يذكر أن محمد غني حكمت ولد في بغداد عام 1929، وتخرج من معهد الفنون الجميلة عام 1953، حصل على دبلوم النحت من أكاديمية الفنون الجميلة في روما عام 1959.

ويعد محمد غني حكمت من أبرز فناني العراق في مجال النحت خلال العقود الخمسة الأخيرة، حيث إنه أنجز الكثير من التماثيل والنصب والجداريات في ساحات ومباني العاصمة بغداد، منها تمثال "شهرزاد وشهريار" و"علي بابا والأربعين حرامي" و"حمورابي" ونصب "السندباد البحري" في مدخل فندق الرشيد و"المتنبي" و"الخليفة أبو جعفر المنصور" إضافة إلى أعمال أخرى لا تحصى، منها 14 لوحة جدارية في إحدى كنائس بغداد تمثل طريق الآلام للسيد المسيح. ومن اعماله المعروفة خارج العراق قيامه بنحت جداريه فنية في البوابة الرئيسية لمبنى منظمة اليونسكو بباريس عام 1986، ونحته لثلاث بوابات خشبية في كنيسة "تيستا دي ليبرا" في روما.

كما كانت له اعماله في البلدان العربية مثل جدارية الثورة العربية الكبرى في العاصمة الاردنية عمان وعدد من الاعمال في دول الخليج، منها خمسة أبواب لمسجد قديم في البحرين.

وأكدت أمانة بغداد أنها كانت على امتداد الأشهر الماضية على تواصل مستمر مع الراحل محمد غني حكمت لتنفيذ 4 أعمال نحتية جديدة له كان متوقعا أن ترى النور في المستقبل. والاعمال هي "مصباح علاء الدين" الذي سوف يقام بالقرب من المسرح الوطني ببغداد، و"فتاة بغداد" في شارع السعدون وتمثال "إنقاذ العراق" الذي يشير إلى طبيعة التحولات التي يمر بها العراق في مختلف العصور، وتمثال يجسد قصيدة الشاعر العراقي الراحل مصطفى جمال الدين عن بغداد، ولا سيما البيت الشعري الشهير من القصيدة (بغداد ما اشتبكت عليك الأعصر.. إلا ذوت ووريق عمرك أخضر)، والذي من المقرر أن يقام في شارع الزيتون قرب متنزه الزوراء.

المصدر: "الشرق الاوسط"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية