وزير خارجية السودان: نطالب مجلس الأمن بإعطاء الأولوية لحل القضايا الأمنية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/584194/

أعلن علي أحمد كرتي وزير الخارجية السوداني في حديث لقناة "روسيا اليوم" أن الخرطوم لا تريد العودة إلى الحرب وتطالب روسيا ومجلس الأمن الدولي بإعطاء الأولوية القصوى لحل قضايا الأمن وإحلال الأمن في المنطقة الحدودية بين السودان وجنوب السودان.

 

أعلن علي أحمد كرتي وزير الخارجية السوداني أن الخرطوم لا تريد العودة إلى الحرب وتطالب روسيا ومجلس الأمن الدولي بإعطاء الأولوية القصوى لحل قضايا الأمن وإحلال الأمن في المنطقة الحدودية بين السودان وجنوب السودان.

وقال كرتي في حديث لقناة "روسيا اليوم" يوم الاثنين 30 أبريل/نيسان إن جنوب السودان يصر على دعم مجموعات مسلحة ويعلن عن رغبته في السيطرة على مناطق جديدة من الأراضي السودانية، مشددا أن كل هذه النوايا لا بد من مواجهتها من خلال إحداث حالة قانونية جديدة غير القانون العادي الطبيعي الذي يحكم المناطق الحدودية.

وأضاف الوزير السوداني أن إعلان حالة الطوارئ في الولايات السودانية الثلاث على الحدود مع جنوب السودان أمر ضروري لكي تتمكن القوات السودانية من القيام بأية عملية تطلب منها في هذه الفترة.

وأكد ان الخرطوم لا تملك أي أطماع في جنوب السودان ولا تريد الحرب.

وقال وزير الخارجية السوداني "ضحينا ما ضحينا به من انفصال الجنوب بموارده من أجل السلام" مشيرا إلى أن بلاده حريصة على حل القضايا الأمنية أولا.

وأضاف أن القرارات الدولية تخلط بين أولوية تحقيق الأمن وقضايا أخرى ثنائية قد تتطلب فترة طويلة لحلها، بينما يجب التركيز على المواجهات الجارية وحل القضايا الأمنية العاجلة.

المزيد في المقابلة المصورة