لافروف : موسكو تصر على تقديم ضمانات قانونية بشأن الدرع الصاروخية

أخبار روسيا

لافروف : موسكو تصر على  تقديم ضمانات قانونية بشأن الدرع الصاروخية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/583511/

أعلن سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي أن روسيا مستعدة لتطوير الشراكة الاستراتيجية مع حلف شمال الاطلسي في مسألة الدرع الصاروخية في اطار مجلس "روسيا – الناتو". وأكد في نفس الوقت أن روسيا تصر على صياغة ضمانات ملزمة قانونيا بخصوص قضية الدرع الصاروخية.

أعلن سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي في مؤتمر صحفي عقد يوم 20 ابريل/نيسان في اعقاب اللقاء بين وزراء خارجية ودفاع روسيا وايطاليا، أن روسيا مستعدة لتطوير الشراكة الاستراتيجية مع حلف شمال الاطلسي في مسألة الدرع الصاروخية في اطار مجلس "روسيا – الناتو". وقال في نفس الوقت إن روسيا تصر على صياغة ضمانات ملزمة قانونيا فيما يخص الدرع الصاروخية.

وقال لافروف إن روسيا مقتنعة بأن "التصريحات التي أطلقت على اعلى المستويات بشأن وحدة الأمن الأوروأطلسي يجب ان تصاغ خطيا وبصورة ملزمة قانونيا بغض النظر عن عضوية هذه الدولة او تلك في الاحلاف السياسية العسكرية".

وأكد لافروف ان مسائل الدرع الصاروخية تبقى موضوعا  للمناقشة في اطار مجلس روسيا – الناتو. وقال: أن روسيا معنية بتطوير الشراكة الحقيقية مع الحلف في اطار مجلس "روسيا – الناتو". وقال ان  هدف الشراكة الاستراتيجية طرح في قمة لشبونة التي عقدت في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2010. واضاف قائلا:"اننا ننطلق من ضرورة اثبات تلك المبادئ بافعال ملموسة".

وقال الوزير الروسي إن موضوع الدرع الصاروخية بحث في اطار لقاء "2+2 " الحالي. وأضاف: "موقفنا معروف جيدا. ونحن بحاجة الى ضمانات بعدم استهداف الدرع الصاروخية استقرارنا الاستراتيجي لكي  تتماشى مع الاهداف المعلنة لاستحداثها".

وأكد على ضرورة صياغة مؤشرات  سياسية وعسكرية واضحة وغيرها من الحجج  التي من شأنها  متابعة مثل هذا التناسب للاهداف المعلنة في كافة المراحل لانشاء الدرع الصاروخية.

وأكد لافروف ان هذا البحث سيجرى في مؤتمر يعقد في 3-4 مايو/ايار القادم في موسكو بمشاركة خبراء دوليين.

 وزير الدفاع الروسي:  موسكو والناتو لديهما مواقف مختلفة من موضوع الدرع الصاروخية

 أكد وزير الدفاع الروسي اناتولي سيرديوكوف ان الخلافات بين روسيا والناتو لا تزال قائمة في مسألة الدرع الصاروخية.  وأضاف انه على الرغم من ذلك لوحظت هذه المرة ديناميكة ايجابية. وأشار إلى أن وزارة الدفاع الروسية تتخذ بعض الخطوات من اجل تحفيز البحث عن حلول مقبولة للجميع.

وقال: "لقد سجلت ديناميكية ايجابية في العلاقات في اطار مجلس "روسيا – الناتو". وقد اجريت تدريبات مشتركة خاصة بمكافحة الارهابيين في وسائط النقل الجوي". وأضاف أن الجانبين يطوران تعاونهما في مجال مكافحة القراصنة، وكذلك فيما يخص أفغانستان.

المصدر: وكالة "انترفاكس" الروسية للانباء

هل يملك العرب القوة الكافية لفرض القدس عاصمة لفلسطين؟