واشنطن: نسعى إلى إقناع الخرطوم وجوبا بالتراجع عن حافة الحرب

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/583490/

أعلنت الولايات المتحدة أنها تسعى جاهدة إلى إقناع السودان وجنوب السودان بـ"التراجع عن حافة الحرب" مع تصاعد التوترات بين البلدين. وقال برنستون ليمان مبعوث الرئيس الأمريكي باراك أوباما الخاص للسودان إن الوضع تطور إلى "أزمة بالغة الخطورة" تنذر بصراع أوسع بين البلدين.

 

أعلنت الولايات المتحدة أنها تسعى جاهدة إلى إقناع السودان وجنوب السودان بـ"التراجع عن حافة الحرب" مع تصاعد التوترات بين البلدين.

وقال برنستون ليمان مبعوث الرئيس الأمريكي باراك أوباما الخاص للسودان يوم الخميس 19 أبريل/نيسان، إن الوضع تطور إلى "أزمة بالغة الخطورة" تنذر بصراع أوسع بين البلدين، بحسب وكالة "رويترز" للأنباء.

وقال ليمان متحدثا عبر الهاتف من الخرطوم خلال رحلة زار خلالها أيضا جوبا عاصمة الجنوب، إن حكومة أوباما تعمل من أجل إقناع الجانبين بالدخول في محادثات بشأن مشاغلهما الأمنية الرئيسية وفي الوقت ذاته محاولة تهدئة التراشقات الكلامية الحادة.

وأضاف: "لن يكون الأمر سهلا. المشاعر محتدمة للغاية. ومن المهم ان نجمع الطرفين وزملاءنا في المجتمع الدولي حول هذه المسألة الاساسية المتصلة باللأمن".

ويرى محللون أن واشنطن التي سعت جاهدة إلى ضمان انفصال جنوب السودان بسلام العام الماضي بموجب شروط اتفاقية 2005، تجد نفسها دون وسيلة للتأثير على الجانبين.

وقال جوناثان تيمين مدير برنامج السودان في المعهد الامريكي للسلام: "لم نشهد مثل هذا المستوى من العداء منذ سنين. والخيارات الجيدة المتاحة للولايات المتحدة الآن محدودة".

الأزمة اليمنية