راسموسن: الدرع الصاروخية لا تستطيع استهداف روسيا من الناحية التقنية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/583433/

أعلن أندرس فوغ راسموسن الأمين العام للناتو أن الدرع الصاروخية للناتو غير قادرة من الناحية التقنية على الحد من قدرات روسيا العسكرية. وأكد أن إلغاء قمة "روسيا - الناتو" في شيكاغو ليس مشكلة كبيرة، معربا عن أمله في عقد لقاء مع الرئيس الروسي المنتخب فلاديمير بوتين في القريب العاجل.

 

أعلن أندرس فوغ راسموسن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي أن الدرع الصاروخية للناتو غير قادرة من الناحية التقنية على الحد من قدرات روسيا العسكرية.

وقال راسموسن عقب اجتماع مجلس "روسيا -الناتو" في بروكسل يوم الخميس 19 أبريل/نيسان، إن الضمان الأفضل لروسيا يتمثل في التعاون العملي مع الناتو في الدفاع الصاروخي وتبادل المعلومات والقيام بتحليل مشترك للأخطار. وأضاف أن ذلك سيتيح لروسيا أن ترى بنفسها أن الدرع الصاروخية ليست موجهة ضدها.

وأكد الأمين العام للناتو أن الحلف لا يعتبر روسيا عدوا له، مشيرا إلى أهمية ألا ترى موسكو في الناتو تهديدا لها. وذكر أن الجانبين وقعا منذ 15 عاما المعاهدة العامة بينهما التي أكدت عدم وجود عداء بين روسيا والناتو.

وأضاف أن الناتو يدعو روسيا إلى التعاون في تحليل الأخطار النووية للأمن المشترك الأمر الذي يتطلب إقامة مراكز مشتركة وإعداد استراتيجية موحدة للرد على هذه الأخطار.

وفي الوقت ذاته أشار الأمين العام للناتو إلى أنه ما زالت هناك خلافات بين الجانبين، خاصة فيما يتعلق بجورجيا إذ يصر حلف الناتو على وحدة الأراضي الجورجية في إطار الحدود المعترف بها دوليا.

من جهة أخرى أكد راسموسن أن إلغاء قمة "روسيا - الناتو" التي كان من المقرر عقدها في شيكاغو في مايو/أيار المقبل، ليس مشكلة كبيرة، معربا عن أمله في عقد لقاء مع الرئيس الروسي المنتخب فلاديمير بوتين في القريب العاجل.

كما دعا الأمين العام لحلف شمال الأطلسي روسيا إلى المشاركة في اجتماع الناتو الخاص بأفغانستان، والذي سيعقد على هامش قمة الناتو في شيكاغو في يومي 20 و 21 مايو/أيار المقبل.

المصدر: وكالات