موسكو تشدد على ضرورة دعم النزعة الايجابية التي برزت في سورية

أخبار العالم العربي

موسكو تشدد على ضرورة دعم النزعة الايجابية التي برزت في سورية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/583295/

تشدد موسكو على ضرورة دعم النزعة الايجابية التي ظهرت في تطورات الاحداث السورية بشتى الوسائل. اعلن ذلك ناطق باسم وزارة الخارجية الروسية في اعقاب اللقاء الذي عقده سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي يوم 17 ابريل/نيسان بوفد هيئة التنسيق الوطنية السورية.

تشدد موسكو على ضرورة دعم النزعة الايجابية التي ظهرت في تطورات الاحداث السورية بشتى الوسائل. اعلن ذلك ناطق باسم وزارة الخارجية الروسية في اعقاب اللقاء الذي عقده سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي يوم 17 ابريل/نيسان بوفد هيئة التنسيق الوطنية السورية. وكان ميخائل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي قد اجرى  في وقت سابق مشاورات واسعة مع ممثلي حركة المعارضة السورية.

وقال الناطق :" اكد ممثلو المعارضة السورية الطابع الودي التقليدي للعلاقات الروسية السورية الثنائية وعزم جميع السوريين على تعزيزها لاحقا".

 وتم تبادل الاراء في موضوع سبل تطبيع الوضع في سورية والحيلولة دون اندلاع  نزاع اهلي واسع النطاق في البلاد. واعرب الجانبان عن تأييدهما لجهود كوفي عنان الرامية الى التسوية السلمية للازمة السورية الداخلية واتفاق وقف اطلاق النار الذي بدأ سريانه منذ 12 ابريل/نيسان ".

وقد اعرب الجانبان عن ارتياحهما بتطابق المواقف بشأن استحالة التدخل الخارجي والعسكري فيما يحدث في سورية واشعال  مشاكل طائفية هناك. واعرب الجانبان عن رأيهما المشترك الذي يفيد بان أبعاد التسوية السورية يجب ان تحدد من قبل الشعب السوري عن طريق الحوار الوطني الواسع والفعاليات الديمقراطية، استجابة لمصالح كل السوريين.

وشدد الجانب الروسي على ضرورة دعم النزعة الايجابية التي برزت في تطورات الاحداث السورية ، وذلك عن طريق تفعيل الحوار السياسي الداخلي بين السلطة والمعارضة.

 روسيا  تدعو الى الحفاظ على نظام وقف اطلاق النار وتنفيذ خطة كوفي عنان

ترى روسيا انه من المهم الحفاظ على وقف اطلاق النار في سورية والتنفيذ الصارم لخطة كوفي عنان من قبل كل الاطراف. اعلن ذلك ناطق باسم وزارة الخارجية الروسية في اعقاب اللقاء الذي عقده ميخائيل بوغدانوف المندوب الخاص للرئيس الروسي في الشرق الاوسط ونائب وزير الخارجية الروسي يوم 17 ابريل/نيسان برياض حداد سفير الجمهورية العربية السورية في موسكو.

وأفاد الناطق ان الجانبين  بحثا التطورات الاخيرة في سورية بعد التوصل الى اتفاق وقف اطلاق النار يوم 12 ابريل/نيسان في اطار جهود المبعوث الخاص كوفي عنان. واكد السفير عزم السلطة السورية على الالتزام بالتعهدات التي اخذتها على عاتقها. واورد السفير ادلة لمحاولات المجموعات المسلحة احباط الهدنة الهشة التي كثرت في الايام الاخيرة. واعرب عن امله بان يضع نشر المراقبين الدوليين في البلاد حدا لهذه الاستفزازات.

وشدد الجانب الروسي على اهمية الحفاظ على وقف اطلاق النار والتنفيذ الصارم والمتواصل  للتعهدات الناجمة عن خطة كوفي عنان من قبل الحكومة السورية وكل الاطراف الاخرى والتفعيل السريع لآلية المراقبة من جانب الامم المتحدة. كما شدد على الضرورة الملحة لتنشيط الجهود الرامية الى تفعيل الحوار السوري الداخلي لجعل العملية التي بدأت عملية لا عودة عنها. وتبادل ميخائيل بوغدانوف في هذا السياق  تقييماته للاتصالات التي تجري حاليا في موسكو بوفد هيئة التنسيق الوطنية السورية من اجل التغييرات الديمقراطية.

وصرح السفير السوري لوكالة "ايتار – تاس" الروسية للانباء قائلا: "بحثنا اثناء اللقاء ببوغدانوف مسائل تنفيذ خطة كوفي عنان، علما اننا نلتزم بها. اما بعض المجموعات الارهابية المسلحة فلا تنفذها." وبحسب قول الدبلوماسي السوري فان ذلك يشكل مشكلة جدية  تقلقنا جدا.

وقال السفير مجيبا على سؤال موجه اليه فيما اذا كانت زيارته لوزارة الخارجية الروسية متعلقة باستقبال وفد المعارضة السورية في موسكو قال: "كلا". واوضح السفير قائلا:"  اتت زيارتي  لبحث خطة كوفي عنان". وأعاد السفير الى الاذهان ان فريقا للمراقبين يقيم حاليا في سورية لمتابعة تنفيذ خارطة الطريق لمبعوث الامم المتحدو والجامعة العربية.

المصدر: وكالة "ايتار – تاس" الروسية للانباء

الأزمة اليمنية