الخارجية القرغيزية: قرغيزيا شريك وحليف أمين لروسيا

أخبار روسيا

الخارجية القرغيزية: قرغيزيا شريك وحليف أمين لروسيا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/582513/

أعلن روسلان قزقبايف وزير الخارجية القرغيزي في أعقاب محادثاته مع نظيره الروسي سيرغي لافروف يوم 5 ابريل/نيسان،  ان قرغيزيا شريك وحليف أمين لروسيا.

أعلن روسلان قزقبايف وزير الخارجية القرغيزي في أعقاب محادثاته مع نظيره الروسي سيرغي لافروف يوم 5 ابريل/نيسان،  ان قرغيزيا شريك وحليف أمين لروسيا.

ولفت قزقبايف الى ان المحادثات القرغيزية الروسية جرت في جو من التفاهم التام والانفتاح والثقة التي تميز العلاقات بين البلدين.

وقال الوزير القرغيزي إن الجانبين وصلا الى رأي مشترك مفاده أن من الضروري الارتقاء بمستوى العلاقات التجارية بين البلدين. ومن المقرر ان  يعقد اجتماع دوري للجنة الاقتصادية والتجارية الروسية القرغيزية المشتركة في شهر أبريل/نيسان الجاري.

وقال قزقبايف ايضا ان المحادثات تناولت مسألة هجرة القوة العاملة القرغيزية الى روسيا. واوضح قائلا:" قد تحدثنا في موضوع افتتاح مؤسسات قنصلية اضافية في الاقاليم الروسية وتيسير عملية الحصول على تراخيص للعمل ونيل الجنسية الروسية.

بشكيك تعول على جذب مستثمرين روس الى قطاع الطاقة وصناعة النفط في قرغيزيا

أعلن قزقبايف ان قرغيزيا تعول على  حضور مستثمرين روس الى قطاع الطاقة وصناعة النفط القرغيزيين. وقال:" كنا ننتظر ولانزال ننتظر المستثمرين الروس في قطاع الطاقة وصناعة النفط". وقال: إنه جرى حديث بناء في هذا الموضوع اثناء الزيارة التي قام بها وزير الطاقة الروسي سيرغي شماتكو إلى قرغيزيا.

وأضاف ان الجانبين يعتزمان قبل 15 ابريل/نيسان توقيع بيان مشترك بصفته "خارطة طريق" للتعاون المشترك في قطاعي الطاقة والنفط.

والمقصود بذلك إنشاء محطة "قمبر آتا – 1" الكهرومائية على نهر نارين، وتطوير محطة "فيرخني نارين" الكهرومائية في اعالي النهر المذكور. وقد تم الاتفاق بين بشكيك وموسكو بهذا الشأن عام 2009 ، لكن تنفيذ المشروع تأجل بمبادرة من الرئيس القرغيزي السابق كرمان بك باكييف. واعتزمت روسيا آنذاك توظيف ما يزيد عن مليار دولار بغية انجازمشروع انشاء المحطة الكهرومائية في قرغيزيا. وعاد الجانبان إلى بحث هذه المسألة الآن بنشاط. واعربت موسكو ايضا عن اهتمامها بشراء حزمة الاسهم المسيطرة في شركة الاسهم "قرغيزغاز".

المصدر: وكالة "نوفوستي" الروسية للانباء