لافروف: القاعدة العسكرية الروسية في قرغيزستان لا تستهدف اية أغراض خفية

أخبار روسيا

لافروف: القاعدة العسكرية الروسية في قرغيزستان لا تستهدف اية أغراض خفية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/582501/

 شدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يوم الخميس 5 أبريل/نيسان على ان القاعدة الروسية العسكرية في مدينة كانت القرغيزية لا تستهدف أية أغراض خفية. وأضاف في أعقاب مباحثات أجراها في بشكيك مع نظيره القرغيزي روسلان قزقبايف ان وجود القاعدة الروسية في قرغيستان تصب في مصالح جميع أعضاء منظمة معاهدة الأمن الجماعي.

 شدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يوم الخميس 5 أبريل/نيسان على ان القاعدة الروسية العسكرية في مدينة كانت القرغيزية ليس من ورائها أية أغراض خفية. وأضاف في أعقاب مباحثات أجراها في بشكيك مع نظيره القرغيزي روسلان قزقبايف ان وجود القاعدة الروسية في قرغيستان يصب في مصالح جميع أعضاء منظمة معاهدة الأمن الجماعي.

وقال لافروف للصحفيين: "ان وجود القاعدة الروسية هنا يصب في مصالح قرغيزستان بنفسها ومصالح الاستقرار في منطقة آسيا الوسطى".

وتجدر الإشارة الى ان القاعدة العسكرية الروسية في مدينة كانت التي تبعد 25 كيلومترا شرق بشكيك، تشكل عنصرا في قوات الرد السريع التابعة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي التي تضم كلا من روسيا وبيلوروسيا وكازاخستان وطاجكستان واوزبكستان وارمينا وقرغيزستان.

وكانت روسيا وقرغيزستان قد وقعتا اتفاقية استئجار القاعدة لمدة 15 سنة في عام 2003.

من جانبه قال وزير الخارجية القرغيزي روسلان قزقبايف ان موضوع انشاء مركز تدريب تابع لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي في جنوب قرغيزستان لا يتم بحثه في الوقت الراهن على المستوى الرسمي. وذكر ان هذا المقترح طرح في عام 2009، الا انه لأسباب ما، لم يتطور بعد ذلك.

المصدر: وكالة "إيتار-تاس"