قمة " بريكس" القادمة يمكن ان تعقد في جنوب افريقيا

أخبار العالم

قمة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/581955/

أعلن جوزيف زوما رئيس جمهورية جنوب افريقيا في لقاء قمة مجموعة "بريكس" المنعقدة في نيودلهي يوم 29 آذار/مارس ان بلاده تنتظر بفارغ الصبر عقد القمة الخامسة للمجموعة في اراضيها. وقد ناقش زعماء "بريكس" قضية تأسيس بنك للتنمية لدعم المشاريع الكبرى في بلدانهم.

أعلن جوزيف زوما رئيس جمهورية جنوب افريقيا في لقاء قمة مجموعة "بريكس" المنعقدة في نيودلهي يوم 29 آذار/مارس ان بلاده تنتظر بفارغ الصبر عقد القمة الخامسة للمجموعة في اراضيها.

وقال زوما في خطابه ان  إعلان دلهي" يؤكد مرة أخرى تصميمنا الجماعي على ايجاد حلول شاملة للقضايا العالمية". وأشار ايضا الى ان زعماء " بريكس " قد أكدوا في لقاء القمة دعمهم لأفريقيا  لدى تنفيذ المشاريع الكبرى في مضمار تعزيز البنية التحتية وضمان التنمية المتواصلة. وذكر زوما ايضا " نحن نرحب بالقرار حول استحداث بنك جديد للتنمية  تقوم بلدان "بريكس" بالدور الرئيسي فيه".

وحسب قوله فان زعماء بلدان " بريكس" ناقشوا في لقاء القمة " الحاجة لإبداء الدعم لإجراء عملية اختيار الرئيس الجديد للبنك العالمي بشكل علني". كما نوقشت في القمة قضايا الوضع في الشرق الاوسط وشمال افريقيا وقال :" ان هذا يتطلب أكثر من اي وقت مضى  توفر منظومة ادارة عالمية قوية".

وناقش زعماء بلدان " بريكس" أيضا قضايا الأمن الغذائي. وقال زوما :" لابد من الإشارة الى ان الزراعة في افريقيا معرضة جدا للأذى وتتأثر بتغير المناخ". وبهذا الخصوص أشار زوما الى ان بلاده " يساورها القلق البالغ  بسبب المأزق الذي اضحت فيه المباحثات حول التجارة  في اطار منظمة التجارة العالمية".  وحسب قوله فان البلدان النامية تتعرض الى الضغوط  بسبب عدم وجود الفرص المتبادلة لدخول السلع الصناعية الى البلدان وغير ذلك .

وبدوره قال مانموهان سينغ رئيس وزراء الهند ان لقاء القمة القادم سيبحث اقتراحات وزراء مالية بلدان " بريكس" حول تأسيس بنك التنمية. وقال سينغ " لقد اشرنا الى وزارء المالية حول وجوب دراسة هذا الاقتراح وتقديم تقرير بشأنه الى القمة القادمة".

وكانت الهند قد طرحت فكرة تأسيس بنك "الجنوب – الجنوب" في فبراير /شباط عام 2012  وأشارت الى ان المؤسسة الائتمانية الجديدة ستتولى تمويل  مشاريع التنمية في هذه البلدان ، وستتكون الارصدة من قبل بلدان " بريكس".

فيسبوك 12مليون