الوضع في سورية والدرع الصاروخية في اجندة مباحثات مدفيديف واوباما بسيؤول

أخبار روسيا

الوضع في سورية والدرع الصاروخية في اجندة مباحثات مدفيديف واوباما بسيؤولصورة من الارشيف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/581488/

قال سيرغي بريخودكو مساعد الرئيس الروسي في مؤتمر صحفي عقد يوم 23 مارس/آذار في موسكو ان الرئيس الروسي دميتري مدفيديف سيلتقي يوم 27 مارس/آذار في سيؤول بالرئيس الامريكي باراك اوباما.

قال سيرغي بريخودكو مساعد الرئيس الروسي في مؤتمر صحفي عقد يوم 23 مارس/آذار في موسكو ان الرئيس الروسي دميتري مدفيديف سيلتقي يوم 27 مارس/آذار في سيؤول بالرئيس الامريكي باراك اوباما. واضاف قائلا:"  يبدأ برنامج زيارتنا من اللقاء الثنائي بباراك اوباما ، وذلك على هامش قمة الامن النووي التي ستعقد في سيؤول.

وبحسب قول بريخودكو فان الرئيسين سيبحثان مسائل الدرع الصاروخية والتعاون في المجال العسكري التقني والوضع في سورية والوضع حول العراق وافغانستان. واشار الى ان الرئيسين سيبحثان ايضا مسائل الحوار السياسي وسيخرجان ببعض النتائج للتعاون الثنائي. وقال:"سيعبر مدفيديف دون شك عن امتنانه لاوباما لمساعدة الولايات المتحدة في انضمام روسيا الى منظمة التجارة العالمية. وسيبحث الرئيسان في سيؤول القضايا الدولية على ضوء الامن والاستقرار العالميين. وقد ساهمت اللجنة الرئاسية الثنائية التي تم تشكيلها عام 2009 في تحسين نوعية العلاقات الروسية الامريكية. وقال بريخودكو :" سيقدم تقرير عن نتائج عملها اثناء اللقاء بين الرئيسين".

ووصف بريخودكو عقد معاهدة "ستارت – 3" للحد من الاسلحة الاستراتيجية الهجومية واتفاقية التعاون في الاستخدام السلمي للطاقة الذرية بانه حصيلة هامة لعملية اعادة اطلاق العلاقات.

وشدد بريخودكو معلقا على  انضمام روسيا الى منظمة التجارة العالمية  على ضرورة إلغاء  تعديل جكسون - فينيك باعتباره من مخلفات الحرب الباردة. وقال:" اذا لم يتم الغاؤه فان الشركات الامريكية ستتكبد خسائر في السوق الروسية، خلافا لغيرها من الشركات المنافسة لها من دول اخرى". وبحسب قول بريخودكو فان الادارة الامريكية تبذل جهودا نشيطة بهدف إلغاء هذا التعديل.

وتنحصر حصيلة الجهود المشتركة في الاتفاق على تيسير عملية منح تأشيرات الدخول.

وقال مساعد الرئيس الروسي انه " بالرغم من احراز نجاحات في بعض المجالات، تبقى ثمة مشاكل معقدة في العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة وتبذل الجهود من اجل حلها".

وذكر بريخودكو الخلافات في موضوع نشر الدرع الصاروخية الامريكية في اوروبا ومطالبة روسيا بتقديم ضمانات عدم استهدافها.  كما ان هناك خلافات في بعض المواضيع الدولية، وقبل كل شيء في طرق تسوية الازمة السورية. وسيبحث الجانبان بشكل مفصل مستجدات الوضع في هذا البلد بهدف المساعدة في احلال السلام في المنطقة والتنمية المستقرة.

جدول اعمال القمة في سيؤول لا يتضمن بحث البرنامجين النووين في ايران وكوريا الشمالية

قال بريخودكو ان جدول اعمال القمة في سيؤول لا يتضمن بحث البرنامجين النووين في كل من ايران وكوريا الشمالية. وقال:" لا يتضمن جدول الاعمل البرنامج النووي الايراني و لا الكوري ولا الاسرائيلي.. ولا الطموحات النووية للدول التي اقتربت من تصنيع السلاح النووي".

وبحسب قول بريخودكو فان الحديث في القمة سيدور حول الامن النووي الفيزيائي والتقني والحراسة والحيلولة دون تسرب العناصرغير المرغوب بها الى المشاريع النووية وازالة الاعطاب بكافة انواعها.

يذكر ان كوريا الشمالية كانت قد حذرت في وقت سابق المشاركين في قمة سيؤول من اصدار اية بيانات استفزازية موجهة ضد كوريا الشمالية. واعلنت ان اي بيان استفزازي يصدر عن قمة الامن النووي في سيؤول سيوصف بانه اعلان حرب على كوريا الشمالية.

المصدر: وكالة "انترفاكس" الروسية للانباء

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة