نائب وزير الخارجية الروسي: كوفي عنان سيزور موسكو هذا الأسبوع

أخبار العالم العربي

نائب وزير الخارجية الروسي: كوفي عنان سيزور موسكو هذا الأسبوع
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/581398/

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف أن كوفي عنان، المبعوث المشترك للأمم المتحدة والجامعة العربية سيزور موسكو هذا الأسبوع، وبعد زيارته لموسكو سيتوجه إلى بكين، وربما لبعض العواصم الأخرى. وأضاف بوغدانوف أن وفدا من المعارضة السورية سيأتي إلى موسكو قريبا، مشيرا إلى إمكانية لقائه بوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف أن كوفي عنان، المبعوث المشترك للأمم المتحدة والجامعة العربية سيزور موسكو هذا الأسبوع، وبعد زيارته لموسكو سيتوجه إلى بكين، وربما لبعض العواصم الأخرى.

وفي الوقت ذاته نقلت وكالة الأنباء "إيتار-تاس" عن مصدر دبلوماسي روسي أن عنان سيصل إلى موسكو يوم 24 مارس/آذار وسيجري محادثات مع المسؤولين الروس في 25 مارس/آذار.

هذا وأضاف بوغدانوف في تصريحات صحفية يوم 22 مارس/آذار أن وفدا من المعارضة السورية سيأتي إلى موسكو قريبا، مشيرا إلى إمكانية لقائه بوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف. وقال: "إنهم مستعدون للمجيء اليوم. هذا الوفد سيمثل لجنة التنسيق الوطنية، المعارضة في الداخل وفي الخارج. وأتوقع أن يلتقي بوزير الخارجية".

وأوضح الدبلوماسي الروسي أن الوفد يضم أحد زعماء اللجنة وهو حسن عبد العزيز المقيم في دمشق.

وحول إمكانية لقاء هذا الوفد بسيرغي لافروف قال: "لقد استقبل وزيرنا رئيس المجلس الوطني السوري، ونرى أن لجنة التنسيق الوطنية لا تقل نفوذا عنه ولذلك نريد استقبال وفدها على نفس المستوى".

وأشار بوغدانوف إلى أن مجلس الأمن الدولي الآن في انتظار النتائج الأولى لعمل بعثة عنان في سورية ولا يدور فيه حاليا أي حديث عن اتخاذ قرار جديد حول سورية.

وأفاد بوغدانوف أنه سيزور الجزائر في 24 من مارس/آذار بتكليف من الرئيس دميتري مدفيديف وستضم أجندة المحادثات العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والربيع العربي.

باحث عربي: على المعارضة السورية توحيد صفوفها من أجل التفاوض مع الحكومة

وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" من نيويورك أكد المحلل السياسي أحمد فتحي أن المعارضة السورية حاليا "مفتتة على خطوط الاختلافات الاثنية والمذهبية والتواجد في داخل سورية وخارجها"، مشددا على ضرورة توحيد صفوف المعارضة من أجل إجراء التفاوض السياسي مع نظام بشار الأسد.

المصدر: وكالات روسية، "روسيا اليوم".