مؤتمر أهل برقة بشرق ليبيا يعلن حكما ذاتيا لهذا الإقليم

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/580153/

أعلن زعماء قبائل وسياسيون ليبيون في مدينة بنغازي منطقة برقة بشرق ليبيا "إقليما فيدراليا اتحاديا" واختاروا الشيخ أحمد الزبير الشريف السنوسي رئيسا لمجلسه الأعلى. وأكد مؤتمر عقد بمشاركة قرابة ثلاثة آلاف شخص من أهل برقة أن "النظام الاتحادي الوطني (الفيدرالي) هو خيار الإقليم كشكل للدولة الليبية الموحدة في ظل دولة مدنية دستورية شريعتها من القرآن والسنة الصحيحة".

 

أعلن زعماء قبائل وسياسيون ليبيون في مدينة بنغازي منطقة برقة بشرق ليبيا "إقليما فيدراليا اتحاديا" واختاروا الشيخ أحمد الزبير الشريف السنوسي رئيسا لمجلسه الأعلى.

وقرر مؤتمر عقد بمشاركة قرابة ثلاثة آلاف شخص من أهل برقة يوم الثلاثاء 6 مارس/آذار "تأسيس مجلس إقليم برقة الانتقالي برئاسة الشيخ أحمد الزبير أحمد الشريف السنوسي لإدارة شؤون الإقليم والدفاع عن حقوق سكانه في ظل مؤسسات السلطة الانتقالية المؤقتة القائمة حاليا واعتبارها رمزا لوحدة البلاد وممثلها الشرعي في المحافل الدولية"، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.

ويذكر بهذا الصدد أن برقة، التي تشمل الشطر الشرقي من ليبيا، هي أول منطقة تعلن "إقليما فيدراليا اتحاديا" يتمتع بحكم ذاتي، منذ مقتل الزعيم معمر القذافي الذي حكم ليبيا أكثر من 40 عاما.

وأكد المؤتمرون في بيان لهم أن "النظام الاتحادي الوطني (الفيدرالي) هو خيار الإقليم كشكل للدولة الليبية الموحدة في ظل دولة مدنية دستورية شريعتها من القرآن والسنة الصحيحة".

وقد قرروا "اعتماد دستور الاستقلال الصادر في 1951 كمنطلق مع إضافة بعض التعديلات وفق ما تقتضيه ظروف ليبيا الراهنة".

من جهة أخرى جرت في بنغازي يوم الاثنين مظاهرة احتجاجا على محاولات تقسيم ليبيا وضد النزعات القبلية والانفصالية.