الخارجية الروسية: لا صفقات بين روسيا والولايات المتحدة حول سورية وايران

أخبار العالم العربي

الخارجية الروسية: لا صفقات بين روسيا والولايات المتحدة حول سورية وايران
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/577667/

اعلنت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها ان روسيا لن تعقد اي نوع من "الصفقات" مع الولايات المتحدة بشأن سورية وايران. وقد جاء ذلك تعليقا على ما ذكرته بعض وسائل الاعلام حول ان روسيا قد توافق على عملية عسكرية امريكية ضد ايران مقابل عدم تدخل الدول الغربية في الشؤون السورية.

اعلنت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها يوم الجمعة 3 فبراير/شباط ان روسيا لن تعقد اي نوع من "الصفقة" مع الولايات المتحدة بشأن سورية وايران.

وقد جاء ذلك تعليقا على ما ذكرته بعض وسائل الاعلام حول ان روسيا قد توافق على عملية عسكرية امريكية ضد ايران مقابل عدم تدخل الدول الغربية في الشؤون السورية. وورد في البيان الذي نشر نصه في الموقع الرسمي للوزارة على الانترنت انه "ليس هناك شيء أبعد عن الحقيقة من الادعاء بان بلادنا قد تقدم، كما يزعم، على صفقة وراء الكواليس وتعطي الضوء الاخضر للعملية العسكرية الامريكية ضد ايران مقابل عدم التدخل الغربي في الشؤون الداخلية لسورية".

وقالت الخارجية الروسية في بيانها: "نترك هذه الافتراضات لضمير اصحابها. وتسترشد روسيا دائما وبشكل صارم بمبادئ القانون الدولي، وتعتبر اية محاولات لفرض اساليب لحل الازمة الداخلية في سورية من الخارج غير مقبولة. ولا يمكن ايجاد تسوية ثابتة للوضع هناك إلا عن طريق حوار مباشر وواسع بين السلطات والمعارضة دون اية شروط مسبقة".

وورد في البيان كذلك: "اما ما يخص ايران فالموقف الروسي بهذا الصدد معروف جيدا. فاننا نرفض استخدام القوة لحل القضايا المتعلقة بالبرنامج النووي الايراني. ونحذر الجانب الامريكي من ان المراهنة على الضغط من خلال فرض العقوبات الذي يأتي على حساب عملية التفاوض، تؤدي الى تصعيد التوتر، وتدفع بالوضع نحو طريق مسدود".