بوتين: روسيا عاشت فترة من التخريب الصناعي الواسع النطاق

الفضاء

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/577313/

اعترف رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين بأن روسيا بعد انهيار الاتحاد السوفياتي "عاشت فترة من التخريب الصناعي الواسع النطاق النطاق"، وذلك بسبب الطابع العشوائي لعملية تحويل اقتصادها إلى اقتصاد السوق الحرة. وقدم بوتين رؤيته للمخرج من هذه الحالة في مقال ستنشره صحيفة "فيدوموسني" الروسية يوم 30 يناير/كانون الثاني.

اعترف رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين بأن روسيا بعد انهيار الاتحاد السوفياتي "عاشت فترة من التخريب الصناعي الواسع النطاق"، وذلك بسبب الطابع العشوائي لعملية تحويل اقتصادها إلى اقتصاد السوق الحرة.

وأشار إلى أن "عملية تحويل الاقتصاد إلى اقتصاد السوق الحرة التي كانت بدرجة كبيرة تتصف بطابع عشوائي أدت إلى بقاء تلك القطاعات الاقتصادية التي تتعلق بتصدير الخامات والسلع النصف المصنعة".

وقدم بوتين رؤيته للمخرج من هذه الحالة في مقال ستنشره صحيفة "فيدوموسني" الروسية يوم 30 يناير/كانون الثاني حيث قال: "من أجل استرجاع المكانة المتقدمة تكنولوجيا يجب علينا اختيار أولوياتنا بدقة. ومن القطاعات المرشحة لذلك الصيدلة والتكنولوجيات الكيمياوية المتقدمة وصناعة المواد المركبة وغير المعدنية وصناعة الطيران وتكنولوجيات المعلومات والاتصالات وتكنولوجيات النانو. وبطبيعة الحال لا نزال نحتفظ تاريخيا بمواقف رائدة في مجال التكنولوجيات النووية والفضاء، وليس ذلك نهاية هذه القائمة".

ويمكنكم قراءة الترجمة الكاملة لمقال رئيس الوزراء الروسي على موقعنا يوم 30 يناير/كانون الثاني.

يذكر أن صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" نشرت منذ أسبوع مقالا لبوتين تحت عنوان "روسيا: المسالة القومية"، سبقه بأسبوع مقال آخر بعنوان "روسيا تستعد.. التحديات التي يجب أن نواجهها".

وأشار الناطق الرسمي باسم رئيس الوزراء الروسي دميتري بيسكوف إلى أن هذه المقالات ستشكل أساسا للبرنامج الانتخابي لبوتين في انتخابات الرئاسة القادمة في مارس/آذار المقبل.

المزيد من التفاصيل في المكالمة الهاتفية

وقالت مراسلة "روسيا اليوم" ان أغلب ردود الفعل للمحللين السياسيين على هذه المقالة تمحورت حول اقتراح فلاديمير بوتين فرض ضرائب اضافية على الاثرياء، حيث يشير بعض المحللين الى ان بوتين وجه هذه المقالة الى الناخب من الطبقة المتوسطة  الذي لم يختر بعد من سيصوت لصالحه في الانتخابات الرئاسية.

وفي هذا السياق قال البروفيسور يوسف ديسكين الرئيس المشارك بمجلس الاستراتيجية القومية في حديث لقناة "روسيا اليوم" تعليقا على مقال فلاديمير بوتين رئيس الوزراء الروسي المرشح لانتخابات الرئاسة، قال انه يقيم عاليا هذا المقال، مشيرا الى ان بوتين يدرك جيدا تلك القضايا التي تناقش حاليا.

ولفت الخبير الانتباه الى ان هذا المقال جاء تطويرا للمقال الاول لرئيس الحكومة الروسية، وان بوتين ركز اهتمامه على ضرورة تحرير الاقتصاد الروسي والتخفيف من ضغط العقبات الادارية على البزنس في البلاد.

وقال ديسكين انه من مؤيدي فكرة الاعتماد على التكنولوجيات العالية، وليس فقط على الموارد الطبيعية. واعرب عن رأيه بان الابتكارات يجب ان تلعب دورا أكبر في الاقتصاد، مؤكدا ان روسيا لديها مقدرة كبيرة في المجال العلمي، وانها احتفظت بالمواقع الرائدة في مجال الفضاء بالاضافة الى انها تحتل المرتبة الثانية في العالم من حيث تصدير الاسلحة.