مركبة "بروغريس" تلعب لأول مرة دور قاطرة فضائية لسحب قمر إلى مداره

الفضاء

مركبة صورة من الأرشيف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/576960/

سحبت مركبة الشحن الروسية "بروغريس 13 إم" إلى المدار القمر "تشييـبس - إم" العلمي لمراقبة حركة الغازات المسببة للاحتباس الحراري والتغيرات المناخية، وبذلك لعبت المركبة "بروغريس" لأول مرة دور قاطرة فضائية تسحب قمرا إلى مداره.

سحبت مركبة الشحن الروسية "بروغريس 13 إم" إلى المدار القمر "تشييـبس - إم" العلمي لمراقبة حركة الغازات المسببة للاحتباس الحراري والتغيرات المناخية.

ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن مصدر في شركة "إينيرغيا" المتخصصة في إجراء البحوث الفضائية أن هذه هي المرة الاولى التي استخدمت مركبة "بروغريس" لإيصال الأقمار الصناعية إلى الفضاء.

وأوضح المصدر أن المركبة انفصلت عن المحطة الفضائية الدولية وهي تسحب القمر "تشييـبس - إم" مساء يوم 24 يناير/كانون الثاني. وبعد بلوغهما ارتفاع 500 كميلوميترا صباح يوم 25 يناير/كانون الثاني انفصل القمر عن المركبة، وبدأت الأخيرة الاقتراب من سطح الأرض.

وسقط حطام "بروغريس 13 إم" في المحيط الهادئ.

يذكر أن وزن القمر "تشييـبس - إم" يبلغ 40 كيلوغراما، منها 12 كيلوغراما وزن الأجهزه العلمية.

هذا ومن المقرر أن تطلق روسيا يوم 26 يناير/كانون الثاني الجاري من قاعدة "بايكانور" الفضائية في كازاخستان مركبة الشحن بروغرس "14 إم" لتحل محل مركبة "بروغرس 13 إم" التي أنهت خدمتها بسقوط حطامها في منطقة خالية من الملاحة البحرية في المحيط الهادئ.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم