"هيومان رايتس ووتش" تحذر من عودة العراق الى النظام الشمولي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/576729/

أعلنت منظمة "هيومان رايتس ووتش" المعنية بحقوق الانسان في تقريرها السنوي الاحد 22 يناير/ كانون الثاني إن العراق معرض لخطر الانزلاق الى الشمولية والتسلطية مرة اخرى، نتيجة ممارسات حكومة نوري المالكي.

أعلنت منظمة "هيومان رايتس ووتش" المعنية بحقوق الانسان في تقريرها السنوي الاحد 22 يناير/ كانون الثاني إن العراق معرض لخطر الانزلاق الى الشمولية والتسلطية مرة اخرى، نتيجة ممارسات الحكومة الحالية. وقالت المنظمة إن حكومة نوري المالكي تعمد الى قمع الاحتجاجات وملاحقة المعارضين وتعذيب المعتقلين في سجون سرية.

وجاء في تصريح صحفي اصدرته المنظمة ليتزامن مع نشر التقرير "ان العراق ينزلق بسرعة نحو التسلطية، ورغم التأكيدات التي اصدرتها الادارة الامريكية بأن الولايات المتحدة ساعدت في التأسيس لنظام ديمقراطي مستقر، فإن الحقيقة تقول إنها تركت وراءها بذور دولة بوليسية." واشار التقرير الى ان الصحفيين لم يسلموا من الملاحقة والتضييق، وقال إن السلطات العراقية اقتحمت مقر احدى المنظمات المدافعة عن حرية الصحافة كما اعتقلت واعتدت بالضرب على اولئك الصحفيين الذين ينقلون اخبار الاحتجاجات.

واضاف التقرير ان منطقة اقليم كردستان التي تتمتع بشبه استقلال عن بغداد لم تسلم هي الاخرى من الانتهاكات، إذ قمعت حكومة الاقليم الصحفيين المحليين باستخدام التهديد والضرب.

المصدر: بي بي سي