لافروف: روسيا تأمل بان تراعي الولايات المتحدة قلقها من الدرع الصاروخية

أخبار العالم

لافروف: روسيا تأمل بان تراعي الولايات المتحدة قلقها من الدرع الصاروخية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/576455/

اعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في المؤتمر الصحفي المكرس لنتائج السياسة الخارجية الروسية في العام المنصرم ان روسيا تأمل بان تراعي الولايات المتحدة قلقها بشأن منظومة الدفاع الصاروخي في اوروبا.

اعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يوم الاربعاء 18 يناير/كانون الثاني في المؤتمر الصحفي المكرس لنتائج السياسة الخارجية الروسية في العام المنصرم ان روسيا تأمل بان تراعي الولايات المتحدة قلقها بشأن منظومة الدفاع الصاروخي في اوروبا(الدرع الصاروخية الامريكية).

واشار الوزير الى ان العلاقات مع الولايات المتحدة تبقى احد أهم اتجاهات السياسة الخارجية الروسية. وقال ان "العام المنصرم شهد بدء سريان مفعول المعاهدة حول الاسلحة الهجومية الاستراتيجية، وعقد اتفاقيات التعاون في مجال الطاقة الذرية للاغراض السلمية، وتوسيع تعاوننا فيما يخص جدول الاعمال الدولي. فتعمل بنشاط لجنة رئاسية ثنائية تضم 20 من فرق العمل التي يشمل اختصاصها كافة مجالات تعاوننا".

وتابع لافروف قائلا: "بلا شك هناك مسائل تختلف آراء بلدينا فيها، وعلى وجه التحديد قضية الدفاع الصاروخي. ونحن نأمل بان تراعي الولايات المتحدة قلقنا المشروع. ونعول على ان يختار شركاؤنا توحيد الجهود من اجل العمل على ايجاد ردود مشتركة على تحديات العصر التي تعتبر مشتركة بالنسبة الينا".

وقال لافروف انه لا يعتقد بان روسيا والولايات المتحدة على اعتاب نوع من سباق التسلح او الحرب الباردة. واضاف قوله ان "الحرب الباردة قد انتهت منذ امد بعيد، فان روسيا والولايات المتحدة ليستا خصمين، ونحن نتعاون بشكل وثيق الى درجة كبيرة فيما يخص المسائل المتعلقة بضمان الامن الدولي". واستطرد قائلا ان "المجابهة بالتأكيد ليست اختيارنا، وانا لا اعتقد ان الساسة الامريكان الذين يسترشدون بالتفكير السليم يريدون المجابهة".

واشار لافروف الى ان مواصلة الولايات المتحدة نشر منظومة الدرع الصاروخية بشكلها الحالي تنطوي على مخاطر بالنسبة الى القوات النووية الاستراتيجية الروسية. وقال ان "المنطق الذي يقوم عليه موقفنا واضح ومفهوم. فانه في حال تم بالقرب من حدودنا نشر اسلحة من شأنها ان تقوض ميزان القوى الاستراتيجية وان تشكل خطرا على امننا، فاننا نرد على ذلك باجراءات لمنع اضعاف مواقعنا".

كما اعرب لافروف عن قناعته بان روسيا وحلف الناتو قادران على التوصل الى مستوى جديد نوعيا من الشراكة. وقال ان هذا الامر ممكن "اذا تسنى لنا حل قضية بناء صرح الامن في المنطقة الاوروبية الاطلسية على اساس متكافئ ومشترك ومع مراعاة مصالح بعضنا البعض".

المصدر: "ايتار - تاس"