لافروف: روسيا تطالب باغلاق المحكمة الدولية الخاصة بيوغسلافيا السابقة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/576433/

أعلن سيرغي لافروف، وزير الخارجية الروسي أن روسيا تطالب باغلاق المحكمة الدولية الخاصة بيوغسلافيا السابقة، متهما اياها بالتحيز. صرح بذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده بموسكو يوم 18 يناير/كانون الثاني.

أعلن سيرغي لافروف، وزير الخارجية الروسي أن روسيا تطالب باغلاق المحكمة الدولية الخاصة بيوغسلافيا السابقة، متهما اياها بالتحيز.

وقال لافروف في مؤتمره الصحفي السنوي الختامي يوم 18 يناير/كانون الثاني "نحن منذ زمن طويل نؤيد اغلاقها.. فلقد انهت مهمتها، علما انها انهتها بطريقة  وبشكل بعيد عن الاتقان". وضرب مثالا على ذلك قضية الرئيس اليوغسلافي السابق سلوبودان ميلوشيفيتش، الذي توفي في أثناء توقيفه، على رغم من أن "الاطباء والمحامين طالبوا القضاة بتأمين العلاج المناسب له".

ولفت لافروف الى أن المحكمة الدولية الخاصة بيوغسلافيا تتعامل بقساوة مع القضايا المتعلقة بالمتهمين من الصرب مقارنة بالقضايا التي تعود الى ممثلي المجموعات الاثنية اخرى. وقال الوزير الروسي "نحن نعرف انه اسلوب التعامل مع الكثير من المتهمين وقبل كل شيء وتحديدا الصرب منهم يستخدم اسلوب وتصرفات قاسية من دون مبرر".

وأوضح "فيما يخص المتهمين من البوشناق (البوسنيين) فان اسلوب التعامل مختلف تماما. حيث تتم تبرئتهم وهناك، حسب معلوماتنا، انحياز سياسي".

ويذكر ان المحكمة الدولية الخاصة بيوغسلافيا أسسها مجلس الامن في 25 مايو/آيار عام 1993 لملاحقة المذنبين بانتهاكات حقوق الانسان ارتكبت على أراضي يوغسلافيا السابقة اعتبارا من عام 1991. ووجهت المحكمة المذكورة خلال عملها التهم الى 161 شخصية، بينها 126 قضية اغلقت، وهناك 35 قضية ينظر بها الى يومنا هذا.

المصدر: وكالات + روسيا اليوم