الخارجية الروسية: لا يجوز السماح بضرب ايران عسكريا

أخبار العالم

الخارجية الروسية: لا يجوز السماح بضرب ايران عسكريا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/576366/

قال غينادي غاتيلوف نائب وزير خارجية روسيا انه لا تتوفر حتى الوقت الحاضر ادلة على ان للبرنامج النووي الايراني اتجاه عسكري. جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقده بموسكو يوم 17 يناير/كانون الثاني.

قال غينادي غاتيلوف نائب وزير خارجية روسيا انه لا تتوفر حتى الوقت الحاضر ادلة على ان للبرنامج النووي الايراني اتجاه عسكري. جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقده بموسكو يوم 17 يناير/كانون الثاني.

وقال غينادي غاتيلوف، انه "لم يثبت بعد وجود عنصر عسكري في برنامج طهران النووي".

واضاف الدبلوماسي ان "هذا لا يعيق ممثلي بعض البلدان، والمسؤولين، للاسف، من الاعلان عن احتمال توجيه ضربات عسكرية الى ايران، بسبب البرنامج النووي الحربي والخطر النووي من جانب ايران. ولا تستند هذه الثقة الى اي شيء محدد، ولا يوضحون بشكل مقنع، ولكن هذا الوضع يبقى للاسف، وحتى انه تفاقم في الآونة الاخيرة".

ولدى التطرق الى سبب توتر الوضع حول ايران، قال غاتيلوف ان السبب يعود الى الرغبة في معرفة حقيقة البرنامج النووي الايراني.

واكد الدبلوماسي الروسي الرفيع ان "اي ضربات عسكرية الى ايران غير جائزة، لان الوضع سيتعقد اكثر".

الخارجية الروسية: العقوبات ضد ايران استنفدت امكانياتها

واعلن غينادي غاتيلوف ان مواصلة تشديد العقوبات ضد طهران لن يساعد على استئناف المفاوضات بشأن القضية النووية الايرانية. وقال في المؤتمر الصحفي: "نعتبر العقوبات ضد ايران قد استنفدت امكانياتها".

واضاف الدبلوماسي ان "تشديد العقوبات ضد ايران لن يؤدي الى الهدف المرجو، وبالذات استئناف المفاوضات السياسية".

وذكر غاتيلوف بان مجلس الامن الدولي سبق ان فرض عقوبات ضد ايران، لدفع طهران لاستئناف المفاوضات مع "السداسية" الخاصة بالمشكلة النووية الايرانية. وقال الدبلوماسي ان "الغرب يقترح الان عقوبات اقتصادية شاملة، بما فيها الحظر على النفط. وروسيا لا تتفق مع هذا، ونرى ان العقوبات قد استنفدت امكانياتها، ومن الضروري التفكير بكيفية بدء المفاوضات السياسية".

واشار الى انه "للعدالة، يجدر القول ان الجانب الايراني يسلك احيانا للاسف، سلوكا يعقد بدء المفاوضات". وذكر نائب الوزير الروسي مثالا على ذلك، العمل على تخصيب اليورانيوم في المنشأة قرب مدينة قم، والذي "يتعارض مع قرارات مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومجلس الامن الدولي".

كما اشار الدبلوماسي الى ان "كل ما يجري في هذه المنشأة في الحقيقة، يتم تحت اشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية. ومع ذلك، هذا ليس من العوامل الايجابية، التي تساعد على بدء العملية السياسية".

غاتيلوف: روسيا ترحب باستعداد ايران للمفاوضات مع "السداسية" في تركيا

وقال غينادي غاتيلوف ان روسيا ترحب باستعداد ايران لاجراء مفاوضات مع "السداسية" في تركيا.

وتعليقا على تصريحات طهران بهذا الشأن، اكد الدبلوماسي الرفيع: "اننا ندعو على الدوام، لاستئناف مفاوضات "السداسية" مع ايران".

المصدر:وكالتي "ايتار - تاس" و"انترفاكس" للانباء

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
صفحة أر تي على اليوتيوب