خامنئي يتهم الاستخبارات الاسرائيلية والأمريكية باغتيال عالم نووي إيراني

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/576103/

اتهم علي خامنئي المرشد الإيراني الأعلى وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية والموساد الإسرائيلية، بالوقوف وراء مقتل العالم النووي الايراني مصطفى أحمدي روشن الذي اغتيل في طهران يوم الأربعاء الماضي.

اتهم علي خامنئي المرشد الإيراني الأعلى وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية والموساد الإسرائيلية، بالوقوف وراء مقتل العالم النووي الايراني مصطفى أحمدي روشن الذي اغتيل في طهران يوم الأربعاء الماضي.

ونقلت قناة "برس تي في" الإيرانية الناطقة بالانجليزية عن خامنئي قوله إن "وفاة روشن تظهر أن الاستكبار العالمي بقيادة الولايات المتحدة والصهيونية قد وصل إلى طريق مسدود في مواجهة عزيمة الأمة الإسلامية الإيرانية."

وقال خامنئي إن الهجوم "نفذ من قبل تنظيم ودعم وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية والموساد.. مثل كل الجرائم الأخرى في شبكة إرهاب الدولة الدولي."

وأصدر خامنئي بيان تعزية نقلته وكالة "مهر" للأنباء، أعلن خلاله أن "هذه الاغتيالات تدل على مدى فشل مخططات أمريكا والصهاينة في مواجهة الشعب الايراني."

وأضاف البيان أنه "رغم أنف الأعداء والمستكبرين فإن الشعب الإيراني سوف يستمر في مساره العلمي ولن يتراجع عن هذا النهج قيد أنملة وفي نفس الوقت الشعب الإيراني لن يغض النظرعمن ارتكبوا هذه الجريمة النكراء."

بيريز وبانيتا ينفيان تورط بلديهما في اغتيال العالم الإيراني

قال الرئيس الاسرائيلي شمعون بيريز في مقابلة أدلى بها لقناة "سي-آن-آن" الأمريكية انه لا صلة لبلاده باغتيال العالم الإيراني روشن في طهران، حسب علمه. واشار بيريز الى انه "شاع اتهام اسرائيل والولايات المتحدة بالوقوف وراء جميع الأحداث التي تحصل في إيران".

وتجدر الإشارة الى ان تصريح بيريز هو رد الفعل الرسمي الوحيد من قبل اسرائيل على الاتهامات بان استخباراتها دبرت الاعتداء على العالم الإيراني.

كما نفى وزير الدفاع الأمريكي ليون بانيتا تورط بلاده في اغتيال العالم الإيراني بشكل قاطع. لكنه قال: "لدينا بعض الأفكار حول الذين قد يكونوا على صلة بهذا الأمر".

المصدر: وكالات

محلل سياسي: مسؤولون إسرائيليون وبريطانيون بحثوا تصفية شخصيات إيرانية

وقال مصدق مصدق بور الكاتب والمحلل السياسي من طهران إن الأجهزة الأمنية الإيرانية تملك أدلة بشأن اغتيال العالم الفيزيائي الإيراني، مشيرا إلى أن مسؤولين إسرائيليين وبريطانيين بحثوا منذ فترة القيام بتصفيات تستهدف شخصيات إيرانية.

باحث عسكري: تصريحات بانيتا تحمل إشارات إلى أن واشنطن على معرفة جهة محتملة تقف وراء الاغتيال

وقال منذر سليمان الباحث في الشؤون السياسية والعسكرية من واشنطن إن تصريحات بانيتا بشأن اغتيال العالم الإيراني سعت إلى استبعاد أي شبهة بتورط الولايات المتحدة في هذا الحادث إلا أنها حملت في الوقت ذاته إشارات إلى أن واشنطن على معرفة جهة محتملة تقف وراء الاغتيال قد تكون إسرائيل أو أطراف أخرى متعاونة مع الولايات المتحدة.

صفحة أر تي على اليوتيوب