إيران تعلن أنها تمتلك وثائق تدل على تورط (سي أي إي) في اغتيال عالم الفيزياء الإيراني

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/576186/

أعلنت أيران أنها تمتلك وثائق تؤكد تورط وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي أي إي) في اغتيال عالم الفزياء الإيراني مصطفى أحمدي روشان.

أعلنت أيران أنها تمتلك وثائق تؤكد تورط وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي أي إي) في اغتيال عالم الفيزياء الإيراني مصطفى أحمدي روشان.

وأفاد التلفزيون الإيراني يوم 14 يناير/كانون الثاني أن خارجية البلاد سلمت بيانا لسفير سويسرا التى تمثل مصالح واشنطن في طهران جاء فيه: توجد في حوزتنا وثائق تدل على أن هذا العمل الإرهابي دُبر ونُفذ بمشاركة مباشرة لعملاء (سي أي إي)".

المصدر: وكالة الأنباء "إيتار-تاس".

محلل إيراني: إيران سترد بالمثل على التهديد الأمريكي لأمنها القومي

وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" من طهران قال الكاتب والمحلل السياسي الإيراني محمد صادق الحسيني إن التهديد الأمريكي للأمن القومي الإيراني سيواجه بالتهديد المماثل من قبل إيران الذي سيكون ردا طبيعيا على ما تقوم بها أمريكا. وأكد المحلل على أن إيران مستعدة لأية احتمالات لتطور الأوضاع في المنطقة، بما في ذلك السيناريو العسكري، الأمر الذي أثبتته المناورات الأخيرة للقوات الإيرانية في منطقة مضيق هرمز.

محلل إيراني: هناك اختراق أمني للمخابرات الإيرانية

وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" من طهران أكد المحلل السياسي الإيراني محمد صالح صدقيان أن قيام جهاز الموساد الإسرائيلي بتجنيد عملائه داخل إيران، كما كشف ذلك التحقيق في أحد اغتيالات العلماء النوويين الإيرانيين مؤخرا، يدل على "اختراق أمني" للمخابرات الإيرانية. مع ذلك عبر صدقيان عن اعتقاده بأن "اغتيال 5 أو 10 علماء نوويين لن يوقف البرنامج الإيراني النووي، لأنه لا يقوم على أشخاص"، على حد تعبيره.

محلل أمريكي: القوانين الأمريكية تمنع مشاركة المواطنين في عمليات الاغتيال

وفي حديث من واشنطن أشار المحلل السياسي حسين عبد الحسين إلى أن القوانين الأمريكية تمنع مشاركة المواطنين في عمليات الاغتيال على غرار تلك التي  ارتكبت مؤخرا في طهران، لكنها لا تمنع المخابرات الأمريكية من المعرفة عن قيام الجهات الأخرى مثل الموساد بها. وأعرب عبد الحسين عن اعتقاده بأن المواجهة بين إيران والولايات المتحدة لن تأخذ منحى عسكريا في المستقبل القريب، لأن المخابرات الأمريكية ترى أن طهران ليست قريبة من اكتساب السلاح النووي.