الدول الغربية في مجلس الأمن: بطء مناقشة مشروع القرار الروسي بشأن سورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/575930/

أعرب مندوبو الدول الغربية في مجلس الأمن الدولي عن خيبة آمالهم من وتيرة مناقشة مشروع القرار الذي قدمته روسيا الى المجلس بشأن الملف السوري.

أعرب مندوبو الدول الغربية في مجلس الأمن الدولي عن خيبة آمالهم من وتيرة مناقشة مشروع القرار الذي قدمته روسيا الى المجلس بشأن الملف السوري.

وقالت سوزان رايس مندوبة الولايات المتحدة لدى الامم المتحدة للصحفيين بعد اجتماع مغلق لمجلس الأمن الدولي يوم الثلاثاء 10 يناير/كانون الثاني انه حان الأوان  لإصدار قرار يعرب عن تأييد حاسم للجامعة العربية ومبادرتها لتسوية الأزمة في سورية بكافة عناصرها، بما فيها الدعوة الى فرض عقوبات على النظام السوري.

وكانت روسيا قد قدمت مشروعها للقرار الدولي بشأن الملف السوري الى مجلس الأمن يوم 15 ديسمبر/كانون الأول، وهذا بعد أن استخدمت موسكو وبكين سابقا حق الفيتو لإسقاط مشروع قرار أوروبي يدين تعامل النظام السوري مع الاحتجاجات المناهضة له ويدعو الى فرض عقوبات عليه.

وعقد مجلس الامن الدولي عدة جولات مشاورات على مستوى الخبراء لمناقشة المشروع الروسي، الا انها اظهرت وجود خلافات عميقة بين الدول.

واتهمت سوزان رايس روسيا بانها تتجنب تولي الزعامة لدى مناقشة المشروع الذي قدمته بنفسها، بعد ان اقترحت دول اخرى عددا من التعديلات على نص المشروع. وأضافت ان الصيغة النهائية للقرار يجب ان تكون شاملة وأن يتم التوصل اليها عبر النقاش بين جميع الأطراف. وشددت الدبلوماسية الأمريكية على عدم جواز اختيار بعض الجوانب من المبادرة العربية لدى وضع نص القرار الدولي، مشيرة الى ان القرار يجب ان يؤكد دعم مجلس الأمن للخطة العربية بكافة عناصرها.

من جانبه وصف جيرار أرو مندوب فرنسا لدى الامم المتحدة، مشروع القرار الروسي بـأنها"خطوة في الانتجاه الصحيح لكن بمضمون غير متوازن للغاية". واشار الدبلوماسي الفرنسي الى ان مناقشة مشروع القرار تتقدم ببطء.

وذكر أنرو ان الدول الغربية ستنتظر نشر تقرير المراقبين العرب العاملين في سورية الذي وعدت الجامعة العربية بتقديمه يوم 19 يناير/كانون الثاني، قبل اتخاذ القرار بشأن خطواتها القادمة في مجلس الامن.

من جانب آخر وصفت فيكتوريا نولاند الناطقة الرسمية باسم الخارجية الأمريكية مشروع القرار الروسي بانه "ضعيف ويحتاج الى التعديل".

وشددت على انه منذ وقت طويل باتت واضحة ضرورة إصدار مجلس الأمن لـ"قرار قوي" دعما للسلام والأمن في سورية. ودعت نولاند الى اتخاذ مجموعة من الخطوات المشتركة لمساعدة الشعب السوري.

المصدر: وكالة "إيتار-تاس"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية