الدابي ينفي ما نقل عنه بشأن هدوء الأوضاع في سورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/575301/

نفى محمد مصطفى الدابي رئيس بعثة المراقبين العرب في سورية ما جاء منسوبا على لسانه من أنه "لم ير شيئا مخيفا في مدينة حمص السورية". وجاء في بيان صادر من الجامعة العربية إن هذه التصريحات "لا أساس لها من الصحة ولا تمت إلى الحقيقة بصلة".

نفى محمد مصطفى الدابي رئيس بعثة المراقبين العرب في سورية ما جاء منسوبا على لسانه من أنه "لم ير شيئا مخيفا في مدينة حمص السورية". وجاء في بيان صادر من الجامعة العربية إن هذه التصريحات "لا أساس لها من الصحة ولا تمت إلى الحقيقة بصلة".

وأضاف البيان أن البعثة ستصدر من الآن بيانات مكتوبة توزع على وسائل الإعلام تفاديا لنقل تصريحات مغلوطة من أي جهة كانت.

وكانت تصريحات نسبت للجنرال السوداني قد أثارت انتقادات شديدة للجامعة العربية والمراقبين على حد سواء من قبل المحتجين والمعارضة في سورية.

من جهة ثانية قال أحد أعضاء لجنة المراقبة العربية لحشود غاضبة تجمعوا في مدينة دوما بضاحية دمشق إن هدف اللجنة ليس إزاحة الرئيس السوري بشار الأسد عن منصبه ولكنها "في مهمة إنسانية".

وأظهرت لقطات فيديو نشرت على شبكة الانترنت عضو اللجنة وهو يتحدث للحشود عبر مكبر للصوت في مسجد الجامع الكبير في دوما والذي غص بالمحتجين ضد حكم الأسد.

وقال عضو اللجنة الذي لم يفصح عن اسمه "نحن هدفنا المراقبة، الهدف مهمة إنسانية لنقل المعاناة والمشاكل الموجودة لحلحلة المشكلة وليس هدفنا أن نزيل رئيسا أبدا، هدفنا أن ترجع سوريا أمنا وأمانا وسلاما".

هذا وأظهر شريط فيديو آخر أحد أعضاء بعثة جامعة الدول العربية أثناء حديثه مع الأهالي في مدينة درعا وهو يؤكد وجود قناصة على أسطح المباني، وطلب المراقب من السلطات السورية إخراجهم من المكان على الفور، وحذرهم من تداعيات عدم فعل ذلك.

من جهتها نقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" أن المراقبين التقوا مواطنين في دمشق وحمص ودرعا وحماة الجمعة. ولم تذكر الوكالة أي تفاصيل.

المصدر: وكالات

محلل سوري: كلام الدابي عبارة عن مقولات ذات نوايا طيبة لا تعني شيئا على أرض الواقع

وفي حديث لقناة "رسيا اليوم" من دمشق أكد المحلل السياسي أحمد الحاج علي أن كلام رئيس بعثة المراقبين العرب محمد الدابي الذي تناقلته بعض وسائل الإعلام، بما في ذلك وسائل الإعلام السورية، كان "عبارة عن مقولات ذات نوايا طيبة لا تعني شيء على أرض الواقع". وقال: "ما نقل عن الدابي في بعض وسائل الإعلام، ومنها وسائل الإعلام السورية، عبارة عن مقولات ذات نوايا طيبة لا تعني شيء على أرض الواقع، إنما هي محاولة لخلق جو نفسي مريح". وأضاف: "الآن يبدو أن هناك من امتعض في الجهات المعنية عن اللجان من قول الدابي، ولذلك صدر تصريح من الجامعة العربية بأنه لم يقل".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية