الاسد: سورية انتصرت على المؤامرة الخارجية وبعض دول الخليج هي داء للعرب

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/573842/

اعتبر الرئيس بشار الأسد أن سورية انتصرت على المؤامرة الخارجية، وأن الازمة شارفت على نهايتها والأمور تحت السيطرة، مشيرا الى ان بعض دول الخليج هي "الداء الوحيد للعرب".

 

اعتبر الرئيس بشار الأسد أن سورية انتصرت على المؤامرة الخارجية، وأن الازمة شارفت على نهايتها والأمور تحت السيطرة، مشيرا الى ان بعض دول الخليج هي "الداء الوحيد للعرب".

ونقلت صحيفة الأنباء الكويتية الاحد 11 ديسمبر/كانون الاول عن الأسد تقليله من شأن العقوبات المفروضة من قبل الجامعة العربية على نظامه، متسائلا بسخرية خلال لقاءه وفد رجال الدين الدروز في لبنان امس السبت: "ماذا يستطيعون فعله، لا يستطيعون فعل أي شيء، وكل ما يجري مؤامرة خارجية"، مشيرا الى ان "بعض دول الخليج هي الداء الوحيد للعرب".

واعرب الاسد عن ثقته بأن "لا أحد يستطيع محاصرة سورية، وهم بقراراتهم يحاصرون أنفسهم. فإيران معنا، والعراق سيعود إلى أفضل حالاته بعد الانسحاب الأميركي، ولبنان إلى جانبنا والأردن رفض العقوبات، فماذا سيفعلون؟ لا أحد قادر على محاصرة سورية".

وقالت الصحيفة الكويتية ان الأسد انتقد بشكل غير مباشر مواقف رئيس جبهة النضال الوطني في لبنان، النائب وليد جنبلاط، قائلا دون ان يسميه: "هاجمني بشدة عام 2006، ودعا الأميركيين إلى احتلال سورية وتغيير الخارطة السياسية، وذهب أبعد من ذلك، وفي اليوم الثاني ذهبت إلى السويداء (محافظة سورية اغلبية سكانها من الدروز) وتناولت الغداء في أحد مطاعمها مع عائلتي دون أي مرافقة، وكان اللقاء مع أهل السويداء وجبل العرب رائعا وممتازا. فهناك أشخاص يغيرون مواقفهم كل فترة (في اشارة الى جنبلاط) وهناك رجال ثابتون".

ونقلت صحيفة "الأنباء" الكويتية عن الأسد تأكيده: "نحن ممسكون جيدا بالأرض، ووضعنا قوي وثابت، ويحاولون هز الاستقرار بعمليات إرهابية مدعومة من الخارج"، منوها بأن "التهويل والإعلام لا ينالان منا، والخوف ليس موجودا في قاموسنا، ومعنوياتنا مرتفعة".

صباح مختار: تدخل عسكري في الشؤون السورية مخفوف بالمخاطر

قال صباح مختار رئيس جمعية المحامين العرب بلندن في حديث لقناة "روسيا اليوم" تعليقا على موضوع حماية المدنيين في سورية ان العقوبات التي فرضتها على سورية الولايات المتحدة والدول الاوروبية تعتبر جزء من الحماية الدولية لسكان البلاد، إلا انه بدون استخدام القوة لا يمكن الادعاء بالحماية.

ولكنه اشار في وقت ذاته الى ان العمليات لحماية المدنيين تتحول، مثلما كان في ليبيا والعراق، الى هجوم على البلد. ويعتقد صباح مختار ان التدخل العسكري مخفوف بالمخاطر، خصوصا وان هناك اجندات واضحة لاوروبا والولايات المتحدة ولاسرائيل موجهة ضد سورية.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية