اطلاق ناجح لمركبة فضائية امريكية الى المريخ

الفضاء

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/572609/

أفادت وكالة "ناسا" الفضائية الامريكية يوم 26 نوفمبر/تشرين الثاني بان  رأس كانافيرل شهد في الساعة التاسعة عشرة والدقيقة الثانية  يوم السبت 26 نوفمبر/تشرين الثاني الاطلاق بنجاح للصاروخ "أطلس – في" الامريكي الذي يحمل على ظهره مركبة "كوريوزيتي" الفضائية  التي ستهبط على سطح المريخ.

أفادت وكالة "ناسا" الفضائية الامريكية يوم 26 نوفمبر/تشرين الثاني بان  رأس كانافيرل شهد في الساعة التاسعة عشرة والدقيقة الثانية  يوم السبت 26 نوفمبر/تشرين الثاني الاطلاق بنجاح للصاروخ "أطلس – في" الامريكي الى المريخ. ويحمل الصاروخ على ظهره مركبة "كوريوزيتي" الفضائية  التي ستهبط على سطح المريخ.

وكان من المخطط أولا اطلاق الصاروخ يوم 25 نوفمبر/تشرين الثاني. لكن تم تأجيله ليوم واحد قبل 5 ايام من الاطلاق ليتمكن الخبراء من تغيير بطارية  تابعة لمنظومة وقف التحليق.

ويتوقع ان تهبط مركبة "كوريوزيتي" الفضائية على سطح المريخ  في فوهة بركان غيلا الذي تتضمن منحدراته طبقات كيميائية تضم  الكبريت والطين التي لا يمكن تشكيلها الا بتأثيرالماء. ويزيد الوضع الجغرافي لفوهة البركان هذا من احتمال اكتشاف آثار للماء في المريخ.

يذكر ان المركبة الجديدة ستتخطى استراتيجية تدعى "اتبع المياه" تم الاعتماد عليها  في البعثات الاخيرة الخاصة  بدراسة كوكب المريخ. ولن تسمح اجهزة المركبة باكتشاف الماء فقط ، بل ومواد عضوية من شأنها المشاركة في بناء الحياة.

ويجب ان تبلغ المركبة المريخ في اغسطس/آب عام 2012. وتقدر التكلفة الاجمالية للبعثة الفضائية غير المأهولة هذه بنحو 2.5 مليار دولار.

المصدر: وكالات.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم