بوتين : روسيا ستتخذ في مجلس الامن الدولي موقفا متحفظا وحذرا من المسألة السورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/571979/

أعلن رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين في مؤتمر صحفي عقد  يوم 18 نوفمبر/تشرين الثاني في أعقاب محادثاته مع زميله الفرنسي فرانسوا فيون ان روسيا تنوي اتخاذ موقف متحفظ وحذر من القضية السورية في مجلس الامن الدولي.

أعلن رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين  في مؤتمر صحفي عقد  يوم 18 نوفمبر/تشرين الثاني في أعقاب محادثاته مع زميله الفرنسي فرانسوا فيون ان روسيا تنوي اتخاذ موقف متحفظ وحذر من القضية السورية في مجلس الامن الدولي. وقال بوتين مجيبا عن سؤال موجه اليه عما اذا كانت روسيا  مستعدة لتأييد قرار يدين النظام السوري:" نحن جاهزون للتعاون مع المجتمع الدولي وسنفعل ذلك، لكننا ندعو الى الحذر والتحفظ. واظن ان موقفنا من هذه المسألة سينحصر في ذلك".

واضاف بوتين لدى ذلك الى ان موسكو لا تنوي تجنب التعاون في هذه المسألة.

ولفت المراسل الفرنسي الذي وجه هذا السؤال الى ان فرنسا غير جاهزة لدعم تنفيذ عملية عسكرية  في سورية. وقال بوتين :" هذا ما يجعلنا نحب فرنسا التي تفكر فورا وتقرر كل شيء".

و أعاد بوتين الى الاذهان ان متوسط مستوى مديونية المنطقة الاوروبية بلغ نسبة 85% . اما بعض الدول كايطاليا مثلا فبلغت ديونها نسبة 120%. فيما تعادل ديون روسيا نسبة 10% فقط من الناتج الاجمالي المحلي.

وقال بوتين:" نحن في روسيا نفضل تسيير شؤوننا الداخلية، لكننا لا نتجنب ممارسة السياسة الخارجية النشيطة وننطلق من ضرورة تمكين الشعوب في هذه الدولة او تلك من  تقرير مصيرها بنفسها".

واشار بوتين الى ان روسيا تشاطر فرنسا موقفها بشأن ضرورة مراعاة حقوق الانسان. وقال بوتين:" من الضروري مراعاة حقوق الانسان حيثما كان، وفي سورية ضمنا".

وبحسب قول بوتين فان روسيا تقوم بتحليل الوضع في العالم وما يحدث في منطقة شمال افريقيا وقال:"نحن معكم لا نعرف عما ستتمخض عنه العمليات المتباينة في دول كثيرة من منطقة شمال افريقيا، بما في ذلك في مصر التي لم تنته بعد العمليات السياسية فيها، وذلك في الوقت الذي نريد ان نغير شيئا ما في سورية بشكل عاجل. ويعتبر ذلك أمرا حساسا بالنسبة الينا لان سورية قريبة من حدودنا".

ولفت بوتين الى ان هذه المسألة قد بحثت في المحادثات مع فيون. وقال:" نعرف ان شركاء نا الاوروبيين من فرنسا وألمانيا وبريطانيا قد طرحوا قرارا لبحثه في الجمعية العامة للامم المتحدة. وفي حقيقة الامر تصرف اصدقاءنا الاوروبيون مثلما تصرف محمود عباس الذي يسعى الى الاعتراف الدولي بدولة فلسطينية.  ربما يعد هذا الامر امرا لا بأس به من وجهة نظراتباع موقفهم الخاص". وقال بوتين متوجها الى الصحفي الفرنسي:" لقد قلتم في سؤالكم ان فرنسا غير جاهزة اليوم لخوض عمليات حربية في سورية مما يسرنا جدا ونشكرها على ذلك." واعاد بوتين الى الاذهان موقف روسيا التي تعتبر انه لا يجوز إطلاقا استخدام القوة لدى حل مسائل كهذه. ثم دعا بوتين الى ضبط النفس وأضاف قائلا:" لا ننوي في اي حال من الاحوال تجنب التعاون وتجاهل رأي شركائنا. وسنتعاون معهم".

بدوره اعترف فيون بوجود بعض الخلافات مع روسيا في المسألة السورية. وقال:"  من الضروري  تشديد الضغط على النظام السوري كيلا يستمر بشار الاسد  في الاخلال باستقرار الوضع في هذه المنطقة". واعاد الى الاذهان ان جامعة الدول العربية قد اتخذت موقفا نشيطا من هذه المسألة. واضاف فيون قائلا:" نحن نؤيد كل الجهود التي تبذلها جامعة الدول العربية بهدف حماية السكان المسالمين في سورية. واريد ان اكرر ان الحديث لم يدر ابدا و لا يدور الآن حول التدخل العسكري في سورية".

المصدر:" وكالات.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية