المعلم: قرار الجامعة العربية بتعليق عضوية سورية بالغ الخطورة وغير شرعي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/571604/

قال وليد المعلم وزير الخارجية السوري في مؤتمر صحفي الاثنين 14 نوفمبر/ تشرين الثاني ان قرار الجامعة العربية بتعليق عضوية سورية بالغ الخطورة، وان السوريين اعربوا في مظاهراتهم عن رفضهم للقرار وهذا هو موقف القيادة السورية كذلك.

قال وليد المعلم وزير الخارجية السوري في مؤتمر صحفي الاثنين 14 نوفمبر/ تشرين الثاني ان قرار الجامعة العربية بتعليق عضوية سورية بالغ الخطورة على مستقبلِ العمل العربي المشترك وعلى مقاصد الجامعة وأهدافها.، وان السوريين اعربوا في مظاهراتهم عن رفضهم للقرار وهذا هو موقف القيادة السورية كذلك.

واضاف المعلم بان قرار تعليق العضوية غير شرعي وغير ميثاقي لانه يحتاج لاجماع كل الدول الاعضاء في الجامعة عدا الدولة المعنية وهذا لم يحدث. واشار الى ان القرار قد اتخذ في فندق "فور سيزون" وليس في اروقة الجامعة العربية وبدون دعوة سورية.

وقال المعلم ان سورية نفذت التزاماتها بانهاء المظاهر المسلحة وزودت الجامعة العربية بتفاصيل الوضع الامني الميداني وبشكل يومي. كما أكد على ضرورةَ البدء بحوار شامل بين السلطة في سورية والمعارضة ومختلف مكونات الشعب السوري.

واستبعد تكرار السيناريو الليبي في سورية من خلال التدخل الاجنبي، لان دمشق واثقة من ان روسيا والصين لن تغيرا موقفهما بخصوص الشأن السوري.

كما اشار الى ان الولايات المتحدة اصبحت بشكل او بآخر عضوا غير رسمي في الجامعة العربية وباعتراف عدد من اعضاء الجامعة. وبين ان ترحيب واشنطن بتعليق العضوية يصل الى حد التحريض.

واكد المعلم ان دمشق لا يشرفها التشاور مع امين عام الجامعة العربية بعد تصريحاته الاخيرة.

محلل سياسي سوري: تصريحات وليد المعلم حملت نوعا من الاطمئنان

قال جورج جبور المحلل السياسي وعضو مجلس الشعب السوري السابق لقناة "روسيا اليوم" ان تصريحات وليد المعلم وزير الخارجية السوري حملت نوعا من الاطمئنان حول الوضع في سورية، وان مؤتمر الحوار الوطني الذي دعا اليه هو صمام الامان لسورية.

واضاف جبور انه كان على دمشق حين موافقتها على المبادرة في 2 نوفمبر/ تشرين الثاني ان تبادر الى دعوة بعثة من جامعة الدول العربية لزيارة سورية. واشار الى ان القرار الذي عقد في مؤتمر وزراء الخارجية العرب بتعليق عضوية سورية يحمل العديد من الثغرات القانوية.

صحفة مصرية: الضغط الذي تمارسه الجامعة العربية جاء بسبب عدم حدوث اي تطور ملموس على الساحة السورية

قالت جيلان جبر الكاتبة والصحفية المصرية لقناة "روسيا اليوم" ان تصريحات وليد المعلم وزير الخارجية السوري تأتي في مرحلة كسب الوقت والهروب الى الامام.

واضافت ان الضغط الذي تمارسه جامعة الدول العربية من خلال تعليق عضويه سورية فيها جاء بسبب عدم حدوث اي تطور ملموس على الساحة السورية للافضل مع استمرار اعمال العنف واراقة الدماء وازدياد عدد القتلى.

واشارت الكاتبة الى ان النظام الذي لا يستطيع اعادة الاستقرار في شوارعه ومواجهة ما يصفه بالمؤامرة الاجنبية وتصفيه ما يصفهم بالمسلحين والارهابيين خلال 9 اشهر، فهو نظام لا يستحق الاستمرار.

معارض سوري: النظام لم ينفذ المبادرة العربية

 وقال المعارض السوري مؤمن كويفاتيه في لقاء مع "روسيا اليوم" من القاهرة إن النظام السوري لم يقم بتنفيذ خطة العمل العربية، وإن قرار الجامعة الأخير بتعليق عضوية سورية جاء أدنى من طموحات الشعب السوري والمعارضة ويعتبر فرصة للنظام، وطالب النظام بتنفيذ البنود الأولى من المبادرة العربية حتى يفتح المجال أمام خطوات أخرى، ونفى كويفاتيه وجود مسلحين وتهريب أسلحة من الخارج.

محلل سياسي سوري: الجامعة تكيل بمكيالين وتعليق العضوية "قرار صهيوني بامتياز"

 فيما نفى رئيس الدائرة السياسية في منظمة المغتربين العرب ضرار جمو في لقاء مع روسيا اليوم من دمشق أن يكون النظام السوري في مأزق، وأكد أن سورية طبقت بنود الاتفاق مع الجامعة العربية، واعتبر أن الجامعة تكيل بمكيالين، وان قرار تعليق العضوية"قرار صهيوني بامتياز" وشدد على ضرورة وقف التحريض الاعلامي ضد سورية، وأشار إلى أن من يستهدف المدنيين هم عصابات مسلحة، وأوضح أن تهريباً للسلاح يجري من الأردن وتركيا ولبنان.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية