المرصد السوري : 23 قتيلاً في جمعة "الله أكبر" .. ومصدر إعلامي سوري ينفي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/570819/

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن 23 شخصاً قتلوا أثناء مظاهرات في يوم 4 نوفمبر/تشرين الثاني في مناطق مختلفة من سورية، فيما نقلت وكالة سانا الرسمية للأنباء عن مصدر إعلامي سوري نفيه لسقوط أي شخص اليوم في المظاهرات، وذكرت الوكالة أن أربعة من عناصر قوى الأمن أصيبوا بجراح.

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن 23 شخصاً قتلوا أثناء مظاهرات في يوم 4 نوفمبر/تشرين الثاني في مناطق مختلفة من سورية، فيما نقلت وكالة سانا الرسمية للأنباء عن مصدر إعلامي سوري نفيه لسقوط أي شخص اليوم في المظاهرات، وذكرت الوكالة أن أربعة من عناصر قوى الأمن أصيبوا بجراح.

وافاد المرصد السوري لحقوق الانسان ان ستة مدنيين قتلوا في حمص،  وأربعة في حماة برصاص قوات الامن وقناصة. وفي محافظة درعا، قتلت قوات الامن أربعة متظاهرين في كناكر وآخر في الحمورية.

وأضاف المرصد أن مدنياً وجندياً منشقاً عن الجيش قتلا في منطقة تل شهاب على الحدود مع الاردن، بينما كانا يحاولان مغادرة البلاد. وأن قوات الامن طوقت مسجد ابو بكر الصديق في مدينة بانياس الساحلية. واكد المرصد ان مصلين تعرضوا للضرب لدى خروجهم من المسجد. كما تم اعتقال عشرات الاشخاص في هذه المدينة بينهم أربعة اطفال ينتمون الى عائلة رئيس المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن.

وكانت المعارضة دعت إلى تظاهرات اليوم تحت شعار "الله اكبر، ضد الطغاة". ونشرت مواقع الـ "يوتوب" مظاهرات في حي الميدان وسط العاصمة دمشق، واخرى في حرستا بريف دمشق طالبت بالحماية الدولية.

واظهر شريط مصور بث على موقع "يوتيوب" عشرات من الاشخاص يتظاهرون صباح الجمعة في حي الميدان التاريخي في دمشق مطلقين شعارات مناهضة للاسد.

وسجلت تظاهرة اخرى في حرستا بريف دمشق طالب المشاركون فيها بحماية دولية. ونظمت تظاهرات أخرى في العديد من احياء مدينة حمص وكذلك في قرى المحافظة مثل الحولة والقصير وتلبيسة وتدمر بحسب المرصد السوري.

وفي وقت سابق من اليوم قال ناشطون ان الدبابات استأنفت قصفها لحي بابا عمرو في حمص لليوم الثاني على التوالي، رغم موافقة دمشق على مبادرة الجامعة العربية التي تنص على الوقف الفوري لإراقة الدماء وسحب الآليات العسكرية من المدن السورية.

 وذكرت وكالة "سانا" للأنباء أن أربعة من عناصر الشرطة أصيبوا بجراح، اثنان منهم بجروح بليغة جراء تعرضهم لإطلاق نار من قبل مجموعة إرهابية مسلحة في كناكر بريف دمشق. ونفى مصدر إعلامي سوري في حديث لوكالة "سانا" وجود قتلى في المحافظات السورية، واتهم الفضائيات باتباع أسلوب تحريضي على القتل.

الجامعة العربية تدعو وسائل الإعلام العربية والدولية إلى بدء تغطية الأحداث في سورية

 من جهة أخرى دعت الجامعة العربية في بيان لها وسائل الاعلام العربية والعالمية إلى بدءِ التغطية المباشرة للأحداث في سورية

ودعت الأمانة العامة للجامعة العربية في بيانها كافة وسائل الاعلام العربية والعالمية الراغبة في تغطية الأوضاع في سورية إلى تقديم طلباتها الى الجهات المعنية في سورية للسماح لها بممارسة عملها هناك. وأضاف البيان أن الجامعة تتطلع الى أن تؤدي هذه التغطية المباشرة الى اطلاع الرأي العام العربي والعالمي على حقائقِ الوضع في سورية وتأتي الخطوة تنفيذًا لبنود المبادرة العربية التي وافقت عليها دمشق.

المصدر: وكالات

معارض سوري: الشارع السوري في حالة غليان قصوى سببها الضغط الامني

قال هيثم مناع منسق هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديموقراطي لقناة "روسيا اليوم" من باريس، ان الشارع السوري في حالة غليان قصوى سببها الضغط الامني الذي يستمر منذ 7 اشهر والمرافق للقتل اليومي للناس. واضاف في حالة رفع هذه الحالة من الضغط فسيؤدي على الاقل الى ترجمة سياسية وتغييرات مملموسة.واشار مناع الى وجود اعداء واضحين للمبادرة العربية يتحركون من خلال تسليح الحراك الشعبي وتقوم باعمال طائفية مرفوضة من قبل كل ابناء المجتمع السوري.

معارض سوري: حجم المظاهرات لم يتراجع وعلى النظام وقف العنف

وأشار الناشط السياسي المعارض سلام الشواف في لقاء مع "روسيا اليوم" إلى أن المشاركة في المظاهرات لم تشهد تراجعاً بل ازدادت، وان  مدينة حلب وريفها شهدت عدة تظاهرات وقال إن وقف العنف "مطلوب من النظام وشبيحته".

محمد سلمان يدعو جميع الأطراف إلى الاحتكام للحوار

وأما المنسق العام للمبادرة الوطنية الديموقراطية الدكتور محمد سلمان فلفت الانتباه إلى أن الأعمال المسلحة طغت على كل الأحداث في سورية، ودعا في اتصال مع "روسيا اليوم" جامعة الدول العربية إلى مراقبة الأمور في سورية لأنها باتت خطيرة.

واعتبر أن قرار وزير الداخلية بالعفو عمن لم يحملوا السلاح يأتي في إطار تنفيذ المبادرة العربية، وأوضح أن تنفيذ بنود أخرى سوف تكون أصعب خصوصاً أنه في حال انسحاب القوات من أماكن الاقتتال فإنها ستخلي الساحة للعصابات المسلحة، ودعا سلمان جميع الأطراف إلى الاحتكام للحوار.

محلل سياسي:  يمكن أن ينجح الحوار في حال توقف التدخل الخارجي

ومن واشنطن لفت المحلل السياسي د. فوزي الأسمر إلى أن المعارضة الداخلية وهي الأهم وافقت على الحوار، واكد في لقاء مع "روسيا اليوم" أنه في حال توقف التدخل الأجنبي فإنه سوف تظهر أفق للحل. وأشار إلى أن الموقف الأميركي المحرض على النظام السوري والداعي إلى اسقاطه يتماشي مع المصالح الإسرائيلية بضرب أي نظام يتحدى الموقف الأميركي والاسرائيلي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية