انباء عن عشرات القتلى في جمعة "الحظر الجوي" بسورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/570223/

شهدت عدة مدن سورية بعد صلاة الجمعة مظاهرات احتجاجية متفاوتة الحجم ضد نظام الرئيس بشار الأسد، وسط مطالبات بفرض حظر جوي فوق سورية. واكد ناشطون سقوط أكثر من 26 قتيلا برصاص قوات الأمن، بينما نفى مصدر رسمي سوري سقوط أي شخص اليوم في سورية.

 

شهدت عدة مدن سورية بعد صلاة الجمعة 28 اكتوبر/تشرين الاول مظاهرات احتجاجية تفاوت حجمها ضد نظام الرئيس بشار الأسد، وسط مطالبات بفرض حظر جوي على غرار ما حدث في ليبيا. واكد ناشطون سقوط أكثر من 26 قتيلا برصاص قوات الأمن، بينما نفى مصدر رسمي سوري سقوط أي شخص اليوم في سورية.

ونقلت وكالة "يونايتد برس انترناشونال" الأمريكية عن عضو هيئة التنسيق السورية عبد العزيز الخير قوله ان "مظاهرات خرجت في اغلب احياء حماة وكانت اعنف المواجهات في حي القصور حيث سقط 4 شهداء وعدد كبير من الجرحى لدى خروج مظاهرة من جامع عثمان بن عفان، كما سقط شهداء في حي الحاضر والحميدية"، مضيفا ان "المدينة تشهد مواجهات بين القوات الحكومية السورية وعدد من المسلحين".

من جانبه اعلن المرصد السوري لحقوق الانسان عن مقتل 20 مدنيا برصاص قوات الأمن السورية في مدينتي حمص وحماة وضواحيها، وقال في بيان ان "8 مدنيين قتلوا في مناطق مختلفة من حماة شمال سورية، وقتل 11 آخرون في حمص، بينما قتل مدني بالقصير بنواحي حمص".

من جهتها، نقلت وكالة الانباء "سانا" السورية الحكومية عن مصدر رسمي نفيه "سقوط أي شهيد في سورية اليوم الجمعة إثر خروج متظاهرين من المساجد"، طالبا بتحد إعطاءه اسم ولو شهيد واحد.

وأضاف ان "مسلحين اطلقوا النار على الأمن وقوات حفظ النظام في مدينة حماه فأصابوا أحد العناصر".

وقال ان مظاهرات خرجت في حمص وريف إدلب وريف حماه وريف درعا، وأن أعداد المتظاهرين "في تناقص واضح عن الأسبوع السابق".

كما قال مصدر محلي في مدينة دير الزور انه "خرجت مظاهرات في احياء الموظفين والجبيلة وشواخ وجامع العثمان والمطار، وشهدت مواجهات عنيفة بين قوات الامن ومسلحين يقومون بحماية المظاهرات مما منع سقوط قتلى من المتظاهرين".

بينما اكد المصدر الرسمي عدم خروج مظاهرات في المدينة وانه خرج أكثر من 20 رجلا في القورية نصفهم من المسلحين وذلك بعد صلاة الجمعة.

وأضاف ان مسلحين أطلقوا النار صباح اليوم على منزل قائد الشرطة في دير الزور فأصابوا اثنين من الحراس، إصاباتهم بليغة.

وفي حلب، خرجت مظاهرة في حي "صلاح الدين" تم تفريقها بالغازات المسيلة للدموع ، كما خرجت مظاهرة في بعض مناطق ريف المحافظة.

وفي ادلب، خرجت عدة مظاهرات من عدة مساجد في المدينة التقت في ساحة مسجد سعد بن ابي وقاص رفع المتظاهرون خلالها شعارات مناوئة للنظام ، وانفضت دون اية حوادث، كما خرجت عدة مظاهرات في قرى محافظة ادلب دون ورود انباء عن اشتباكات او اصابات.

وفي سراقب أفاد مواطنون بسماع صوت إطلاق نار في المدينة، ولم ترد أية معلومات عن سقوط ضحايا أو إصابات .

هذا ونفى مصدر رسمي في محافظة حمص في تصريح لوكالة "سانا" الأنباء التي نقلتها بعض وسائل الإعلام حول تحليق للطيران في أجواء مدينة حمص وريفها مؤكدا أن "هذه الأخبار كاذبة وعلى المواطنين المقارنة بين ما يسمعونه من هذه الوسائل ومثيلاتها وما يشاهدونه بأم العين ليعلموا مدى الكذب والافتراء الذي تتبعه في تغطيتها لأخبار سورية".

ونقلت الوكالة عن المصدر قوله إن هذه الأخبار "تهدف لتحريض المواطنين وإثارتهم ، كما أنها تأتي في إطار المؤامرة الكبرى على سورية والتي يسعى مدبروها على اختلاف انتماءاتهم في الداخل والخارج لإثارة الرأي العام العالمي والمجتمع الدولي ضد سورية".

كما علم مندوب "سانا" أن عناصر الهندسة فككوا عبوة ناسفة وجدت مزروعة في أحد شوارع منطقة دوما في العاصمة دمشق.

من جانب آخر استنكر ما يسمى "التيار الثالث من أجل سورية" التسمية التي اطلقها هذه المرة المحتجون "جمعة الحظر الجوي" باعتبارها تمثل مطالبة علنية واضحة وصريحة بالتدخل العسكري الخارجي في البلاد، الأمر الذي يعرض سورية إلى مخاطر تتجاوز النظام لتمس كيان الدولة والشعب، حسب ما ورد في بيان للتيار المذكور.

وطالب التيار في بيان له اليوم الجمعة المحتجين والمتظاهرين وكل معارض وطني "عدم الانجرار وراء هذه التسميات والتظاهر بموجبها، ولو بحسن نية".

وأضاف: "يرفض التيار الثالث ويدين ويستنكر هذه التسمية بشكل قاطع ومطلق، ويرى فيها تطورا خطيرا يفتح المجال أمام وضع البلاد تحت الوصاية الخارجية، ويمهد لانتهاك سيادتها ووحدتها أرضا وشعبا". واوضح: "نرفض أي شكل من أشكال التدخل الخارجي في سورية، وخاصة العسكري تحت أي شعار أو مبرر أو عنوان".

وكان نشطاء سوريون قد دعوا على صفحتهم في الـ "فيس بوك" الى التظاهر اليوم، مطالبين بفرض حظر جوي على سورية  "للسماح للجيش السوري الحر بالتحرك بحرية اكثر" ن حسبما ادعوا.

هذا ولم يتسن التأكد من صحة الانباء حول حصيلة وهوية القتلى في هذه الجمعة كون السلطات السورية تمنع الى الآن تغطية الأحداث من قبل وسائل إعلام مستقلة ، كما تحظر وصول المنظمات الحقوقية الدولية لمواقع الأحداث.

رئيس تيار بناء الدولة السورية المعارض: تسمية ايام الجمعة يتم عبر صفحات "الفيس بوك" ومن قبل ناشطين خارج البلاد

واعتبر رئيس تيار بناء الدولة السورية المعارض لؤي حسين في مكالمة هاتفية مع "روسيا اليوم" من دمشق ان "تسمية ايام الجمعة يتم عبر صفحات الفيس بوك ومن قبل ناشطين خارج البلاد، والمتظاهرون غالبا ما يخرجون الى المظاهرات بغض النظر عن التسمية واحيانا ربما لا يعرفون تسمياتها".

وقال: "اذا حاولنا النظر الى المتظاهرين فسنرى انهم ليسوا من هوات الفيس بوك، لذا فالتسمية لا تعكس ارادة جميع المتظاهرين. واللافتات تكتبها وتحملها بعض التنسيقيات، والشارع محكوم دائما بشعارات لا تصلح للقول السياسي بل للشارع".

وتابع حسين: "اننا نرحب بالمبادرة العربية وزيارة وفد الجامعة التي تهدف الى حقن الدم السوري".

الا انه اشار الى وجود "لدينا دائما تحفظ لما تقدمه السلطة من اطر حوارية لانها لا تتضمن اي شكل من اشكال التفاوض، لذا نعتبر مؤتمر الحوار الوطني بأنه للمواربة".

بدوره اكد رئيس اتحاد الصحفيين السوريين الياس مراد خلال مكالمة هاتفية مع "روسيا اليوم" من دمشق ان "الحديث عن عشرات القتلى في المدن السورية غير صحيح بتاتا بل هناك اشتباك مع مسلحين في مدينة حمص وتم القبض على عدد كبير من الارهابيين فيها".

وردا على سؤال حول عدم ملاحظة مسلحين عند خروج مسيرات مؤيدة للنظام اشار مراد الى ان "المناطق التي تخرج فيها المسيرات المؤيدة لم يجري فيها في السابق اية عمليات قتل او اغتيال او حتى احتجاج".

وقال ان "المعارضة السورية ترفض التدخل الخارجي وترفض المعارضة التي تدعو لذلك".

من ناحيتها قالت الناشطة السورية فرح الأتاسي في حديث لـ"روسيا اليوم" من واشنطن ان "هذه الجمعة الدموية على الرغم من انها اثارت بعض الجدل فانها، ان كانت لحظر استهداف الطائرات للقرى فالشعب يريد هذا الحظر، وهذا الشعار يعكس حالة اليأس والاحباط والحنق والغضب".واضافت انه "من اول شروط المبادرة العربية كان وقف العنف فورا الذي لم يتحقق".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية