اللجنة الوزارية العربية تعرب عن امتعاضها وتدعو الرئيس السوري الى وقف العنف ضد المدنيين

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/570249/

نددت اللجنة الوزارية العربية بإستمرار ما وصفته بأعمال العنف ضد المدنيين في سورية، داعية الرئيس السوري بشار الاسد الى وقف أعمال العنف. جاءت هذه الدعوة في "رسالة عاجلة" أرسلتها اللجنة المكلفة بايجاد حل للازمة السورية إلى الرئيس الاسد الجمعة 28 اكتوبر/تشرين الاول.

نددت اللجنة الوزارية العربية بإستمرار ما وصفته بأعمال العنف ضد المدنيين في سورية، داعية الرئيس السوري بشار الاسد الى وقف "العنف". وجاءت هذه الدعوة في "رسالة عاجلة" أرسلتها اللجنة المكلفة بايجاد حل للازمة السورية إلى الرئيس الاسد الجمعة 28 اكتوبر/تشرين الاول.

وقالت اللجنة في بيان صادر عنها في القاهرة إن اللجنة "وجهت رسالة عاجلة الى الحكومة السورية تعبر فيها عن امتعاضها الشديد لاستمرار عمليات القتل ضد المدنيين السوريين." كما اعربت اللجنة "عن أملها في أن تقوم الحكومة السورية باتخاذ ما يلزم لحماية المدنيين" وقالت انها "تتطلع الى لقاء مع المسؤولين السوريين يوم الاحد 30 من الشهر الجارى فى العاصمة القطرية الدوحة للوصول لنتائج جدية وايجاد مخرج للازمة السورية".

يذكر ان دمشق استقبلت الأربعاء الماضي اللجنة الوزارية العربية -برئاسة قطرية- المكلفة بالوساطة بين النظام الحاكم والمعارضة من أجل اطلاق حوار المصالحة. ومن المقرر ان تعقد في الدوحة يوم الاحد المقبل الدورة الثانية من المشاورات بين اللجنة والمسؤولين السوريين، وذلك لمناقشة "خارطة الطريق" لتسوية الازمة السورية والتي قدمها الوزراء العرب قبل اسبوعين. واقترح الوزراء العرب عقد مؤتمر للمصالحة الوطنية  السورية في القاهرة بمشاركة ممثلين عن النظام والمعارضة الداخلية والخارجية.

وجاءت رسالة اللجنة الوزارية على خلفية اضطرابات جديدة في سورية، حيث شهدت عدة مدن سورية بعد صلاة الجمعة 28 اكتوبر/تشرين الاول مظاهرات احتجاجية تفاوت حجمها ضد نظام الرئيس الأسد، وسط مطالبات بفرض حظر جوي على غرار ما حدث في ليبيا. واكد ناشطون سقوط أكثر من 26 قتيلا برصاص قوات الأمن، بينما نفى مصدر رسمي سوري سقوط أي شخص في سورية يوم الجمعة.

المصدر: وكالات

معارض سوري يدعو اللجنة الوزارية العربية لمواصلة الضغط على السلطات السورية

نفى المعارض السوري لؤي حسين رئيس تيار بناء الدولة في اتصال مع "روسيا اليوم" في 29 أكتوبر/تشرين الأول  أن تكون تسمية "جمعة الحظر الجوي" مقدمة لتكرار السيناريو الليبي، ودعا اللجنة الوزارية العربية إلى مواصلة الضغط على السلطة. وأشار حسين إلى ان حجم الانشقاقات في الجيش مازال محدوداً، واعرب عن خوفه من انزلاق البلاد إلى حرب أهلية ، لكنه حمل السلطة مسؤولية ذلك.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية