القبض على اكثر من 500 عنصر في حزب البعث المنحل بالعراق

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/570151/

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن إلقاء القبض على أكثر من 500 عنصر ينتمون لحزب البعث المحضور في العراق  خلال الأيام الماضية في بغداد ومحافظات اخرى، مشيرة الى ان التحقيقات كشفت عن وجود صلات بين حزب البعث وتنظيم القاعدة.

 

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن إلقاء القبض على أكثر من 500 عنصرينتمون لحزب البعث المنحل والمحظور  خلال الأيام الماضية في بغداد ومحافظات اخرى، مؤكدة إن هذا العدد يشكل نحو 75% من المطلوبين بقضايا إرهابية صدرت بحقهم أوامر قبض من القضاء، وأن التحقيقات كشفت عن وجود صلات بين حزب البعث وتنظيم القاعدة.

ونقلت صحيفة "الصباح"العراقية في عددها الصادر يوم الخميس 27 اكتوبر/تشرين الاول عن الوكيل الأقدم لوزارة الداخلية عدنان الأسدي، قوله ان "هذا العدد يشكل نحو 75% من المطلوبين بقضايا إرهابية صدرت بحقهم أوامر قبض من السلطة القضائية الاتحادية".

وأضاف أن "الحملة الكبيرة التي قادتها الوزارة لإلقاء القبض على عناصر البعث الصدامي المتورطين بالإرهاب، خطط لها منذ ما يقارب الستة أشهر، اذ شكلت الوزارة  حينها غرف عمل لمراقبة نشاط الحزب المحظور بعد الحصول على معلومات أمنية من خلال التحقيقات التي جرت مع مرتكبي العمليات الإرهابية في بغداد والمحافظات".

واشار الاسدي الى أن "التحقيق كشف عن وجود ترابط بين البعث والقاعدة، ولدينا رؤى وخيوط كثيرة، حيث تمكنا من كشف مخطط بين ما يسمى بتنظيم (دولة العراق الإسلامية) وحزب البعث المحظور الذي يقوم بتهيئة الوسائل لما يمتلكه من خبرات سابقة من قبل عناصره المنتشرة في العراق والمتواطئين معه، فيقوم الحزب بتقديم المعلومات الاستخبارية والدعم المالي واللوجستي، ويقوم أفراد التنظيم الإرهابي بالتنفيذ".

ونوه بأن التحقيقات كشفت عن هيكلية تنظيمية جديدة للبعث المنحل على مستوى العراق متمثلة بأعضاء الفروع، ثم أعضاء الشعب والفرق.

هذا وتشهد عدة محافظات عراقية منذ أيام حملات اعتقال ضد أعضاء في حزب البعث المنحل وكبار الضباط في الجيش العراقي السابق، بدأت في محافظات ديالى وصلاح الدين والأنبار، وشملت محافظات البصرة وذي قار وبغداد والنجف وبابل.

ولاقت هذه الاعتقالات رد فعل سلبي من القائمة العراقية بزعامة إياد علاوي الذي طالب رئيس الوزراء نوري المالكي بإيقاف الحملة وإطلاق سراح المعتقلين، معتبرا أن الاعتقالات غير قانونية وبنيت على معلومات استخبارية غير دقيقة.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية