لافروف:" الغرب يريد تكرار السيناريو الليبي في سورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/569655/

يرى سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي ان موقف الغرب من  تطبيع الوضع في سورية يمكن ان يؤدي الى  تكرار ما حدث في ليبيا. جاء ذلك في تصريح ادلى به يوم 21 اكتوبر/تشرين الاول لمحطات اذاعة "صوت روسيا" و"راديو روسيا" و" صدى موسكو" الروسية.

يرى سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي ان موقف الغرب من  تطبيع الوضع في سورية يمكن ان يؤدي الى  تكرار ما حدث في ليبيا. جاء ذلك في تصريح ادلى به يوم 21 اكتوبر/تشرين الاول الى محطات اذاعة "صوت روسيا" و"راديو روسيا" و" صدى موسكو" الروسية.

وقال:"  قد يتسبب تبني القرار الغربي(حول سورية) ينطوي على تكرار السيناريو الليبي". ولاحظ لافروف ان القرار لا يتضمن بالفعل ترخيصا باستخدام القوة العسكرية بغية تأمين تمرير قرارات ما في مصلحة المعارضة. وتعطى تقييمات وحيدة الجانب للوضع". وأكد لافروف قائلا:"يلقى الذنب كله على  الحكومة التي يترأسها الرئيس بشار الاسد. كما يتضمن القرار مطالبة جميع البلدان بابداء اليقظة لدى بيع الاسلحة واجراء اتصالات عديدة اخرى مع الجانب السوري. وقال:" ان قصور هذا الموقف يكمن في ان التحليل يقوم على قراءة الوضع من جانب واحد. واننا كنا منذ البداية  ندين اي استخدام للقوة ضد المتظاهرين المسالمين. لكننا ندين في الوقت ذاته العناصر المتطرفة التي تمارس نشاطها في صفوف المتظاهرين المسالمين والتي تتلقى اسلحة من خارج البلاد، علما ان اي احد لم يفند بعد الانباء حول تهريب الاسلحة الى سورية. وهناك ادلة مؤكدة  حول قيام تلك المجموعات المتطرفة بالتسلل الى صفوف المتظاهرين المسالمين او الاختفاء في صفوفهم  بشن الهجمات على المباني الادارية ومراكز الشرطة ويوقعون الخراب فيها. وقامت تلك المجموعت  بقصف فرع شركتنا " "ستروي ترانس غاز" في سورية".

ولفت لافروف الانتباه ايضا  الى ان ناشطي حركة حقوق الانسان  يقولون ان الفترة الاخيرة شهدت مقتل 2700 شخص بمن فيهم 800 رجل شرطة (بحسب  المعلومات الرسمية الواردة من الحكومة السورية).

لافروف: مبدأ الغرب "انت سيئ" هو مبدأ خطير لحل نزاعات

أعلن سيرغي لافروف ان سعي البلدان الغربية الى  حل النزاعات بناءً على السيناريو الليبي يعتبر امرا خطيرا. وقال معلقا على الاضطرابات في البلدان العربية ردا على مقتل الزعيم الليبي معمر القذافي قال:" في حال اتباعنا للنهج الذي يمارسه  الغرب الآن والذي ينحصر في ضرورة استنساخ السيناريو الليبي بصفته نموذجا مستقبليا فان هذا النهج  سيولد امزجة من هذا النوع. وسيحرض الشعوب والجماهير الشعبية الامر الذي لا يصعب عمله كما شهدنا ولا نزال نشهده في مصر".

ومضى قائلا:"  في حال تطبيق المجتمع الدولي لمنطق مفاده "انت سيئ لذلك لا يمكن اجراء اي حوارمعك ويجب ان ترحل مهما كان الثمن"  فان ذلك  سيكون بالطبع  تحريضا على  العنف والاضطرابات".

وأعلن لافروف قائلا:" نحن ندعو الى  جعل الجميع دون استثناء في اي بلد حصل نزاع فيه يجلسون ويتفقون استنادا الى مصالح  بلدانهم وليس انطلاقا من مصالحهم الذاتية الانانية".

المصدر: وكالات.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية