لافروف: روسيا عززت نفوذها بالشرق الأوسط وتعتبر وسيطا أمينا وقوة تساعد على تحقيق التوازن

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/569650/

أعلن سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي إن روسيا عززت نفوذها في منطقة الشرق الأوسط في العقد الأخير من خلال تطوير علاقاتها مع دول الخليج. وأضاف أن  روسيا تعتبر وسيطا أمينا وقوة تساعد على تحقيق التوازن في الشرق الأوسط.

 

أعلن سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي إن روسيا عززت نفوذها في منطقة الشرق الأوسط في العقد الأخير من خلال تطوير علاقاتها مع دول الخليج.

وأشار لافروف في حديث للصحفيين يوم الجمعة 21 أكتوبر/تشرين الأول إلى أن علاقات الاتحاد السوفيتي مع هذه الدول كانت خالية من المضمون الحقيقي في مجالات التجارة والتعاون الاقتصادي وغيرها، مضيفا أن الوضع تغير الآن بعد أن أقامت روسيا علاقات دبلوماسية مع جميع دول الخليج وتطور العلاقات الاقتصادية والتجارية وتجري حوارا نشطا بشأن قضايا الأمن.

وقال لافروف إنه سيعقد بعد 10 أيام تقريبا الاجتماع الوزاري الأول بين روسيا ودول الخليج لبحث تطوير الشراكة الاستراتيجية.

كما أشار الوزير الروسي إلى أن روسيا تحافظ بشكل كامل على العلاقات الجيدة مع الدول العربية التي  طورت التعاون الوثيق مع روسيا تاريخيا.

وفي موضوع العلاقات الروسية -المصرية قال لافروف إنها تحمل طابع شراكة استراتيجية، وإن السلطات المصرية الجديدة تؤكد اهتمامها بتطوير العلاقات مع روسيا، وإن كافة القوى السياسية في هذا البلد مهتمة بالتعاون مع روسيا.

وأضاف أن التعاون الاقتصادي بين روسيا وكل من مصر وتونس والجزائر والمغرب يتطور، مشيرا إلى أن موسكو تسعى إلى تعزيز العلاقات مع هذه الدول أخذة في الحسبان تقاليدها وتاريخها وثقافاتها وكذلك على أساس توازن المصالح.

وأعرب لافروف عن قناعته بأن هذا المنهج في السياسة الخارجية له آفاق جيدة والدليل على ذلك هو نظرة دول المنطقة لدور روسيا في اللجنة الرباعية وتسوية النزاع العربي -الإسرائيلي، حيث تعتبر روسيا وسيطا أمينا وقوة تساعد على تحقيق التوازن لأنها تملك قدرات فريدة بخصوص إمكانية إجراء المحادثات مع إسرائيل من جهة والفلسطينيين وغيرهم من العرب من جهة آخرى على أساس الاحترام المتبادل والثقة .

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية