قدري جميل يطالب بتأميم شركات النفط الغربية وبطرد فورد من دمشق

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/569148/

دعا أمين اللجنة الوطنية لـ "وحدة الشيوعيين السوريين" قدري جميل إلى تأميم شركات النفط الغربية العاملة في سورية، كما طالب السلطات السورية بطرد السفير الأمريكي بدمشق روبرت فورد لاخلاله بالأعراف الدبلوماسية.

 

دعا أمين اللجنة الوطنية لـ "وحدة الشيوعيين السوريين" قدري جميل إلى تأميم شركات النفط الغربية العاملة في سورية، كما طالب السلطات السورية بطرد السفير الأمريكي بدمشق روبرت فورد لاخلاله بالأعراف الدبلوماسية، مؤكدا رفضه ورفض "الجبهة الشعبية للتحرير والتغيير في سورية"  أي حالة تواصل مع فورد، مشيرا الى انه "إذا كان للأنظمة ضروراتها فإن للشعوب خياراتها".

وقال جميل خلال مؤتمر صحفي في دمشق السبت 15 اكتوبر/تشرين الاول أن الزيارة التي قام بها مؤخرا الى روسيا وفد من الجبهة الشعبية للتغيير والتحرير، اللجنة الوطنية لوحدة الشيوعيين السوريين ، والحزب السوري القومي الاجتماعي، وعدد من الشخصيات الوطنية المستقلة، إنما "كانت فرصة للتأكيد على الثوابت التي تقوم على ضرورة حماية الحراك الشعبي باعتباره ضمانة التغيير من خلال رفض التدخل الخارجي بكل أشكاله واعتبار أن الحوار الجدي بين القوى البناءة هو السبيل الوحيد لحماية الحراك الشعبي الوطني السلمي، وأنه لا بد من التحضير الجيد للأجواء المهيئة لإطلاق هذا الحوار عبر الإجراءات الفورية التي تساهم في مد  جسور الثقة بين أبناء الشعب الواحد عبر تنفيذ توصيات اللقاء التشاوري الذي عقد في شهر يوليو/تموز الماضي وأهمها إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين الذين لم تشملهم مراسيم العفو وكذلك الموقوفين على خلفية الأحداث الأخيرة ووقف العنف والاعتقال التعسفي وتحريم حمل السلاح".

وكشف جميل أن قيادات من الحركة الشعبية السلمية شاركت في تلك الزيارة، رافضا الكشف عن أسمائهم، وقال إن بعضعهم خرج من السجن عشية السفر إلى موسكو.

ونوه جميل بأنه تم الاتفاق مع الجانب الروسي على أن "فتح حوار وطني شامل غير شكلي يشكل ضرورة كبرى للخروج من الأزمة.وقد طلبنا من الروس بذل الجهود لمنع التدخل الخارجي وأن يساعدوا في تسهيل الحوار بين الأطراف السورية".

كما اشار جميل الى أن الوفد طلب من الجانب الروسي الاتصال مع "أطراف المعارضة الوطنية السورية، والاتصال مع هيئة التنسيق الوطنية".

من جانبه انتقد رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي علي حيدر  دعوة الجامعة العربية إلى مناقشة الوضع السوري قائلا: "نحن لا نعترف بوجود الجامعة العربية.. وليس لقرارات الجامعة أي دور".

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية