9 قتلى في سورية واغتيال المعارض الكردي مشعل تمو

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/568543/

ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن ثمانية مدنيين سقطوا بالرصاص يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول لدى  نزول الاف المتظاهرين الجمعة الى الشوارع لدعم المجلس الوطني المعارض لنظام الرئيس بشار الاسد، اما التاسع فقتل في كمين. كما أُغتيل المعارض السوري الكردي مشعل تمو قرب منزله في مدينة القامشلي.

ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن ثمانية مدنيين سقطوا بالرصاص يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول لدى نزول الاف المتظاهرين الجمعة الى الشوارع لدعم المجلس الوطني المعارض لنظام الرئيس بشار الاسد، اما التاسع فقتل في كمين. كما أُغتيل المعارض السوري الكردي مشعل تمو قرب منزله في مدينة القامشلي.

وأوضح المصدر أن ثلاثة مدنيين قتلوا، منهم اثنان برصاص قناصة، في مدينة دوما وآخر في مدينة الزبداني القريبتين من دمشق. وقتل اربعة آخرون منهم مسنان برصاص قوات الامن في حمص، حيث اصيب 25 شخصاً على الاقل.

كما قتل المعارض السوري الكردي مشعل تمو اليوم برصاص مجهولين قرب منزله في مدينة القامشلي شمال شرقي سوريا، ونقلت وكال "يونايتيد برس إنترناشونال" عن مقربين من تمو قولهم إن" ملمثمين أطلقوا الرصاص عليه في حوالي الساعة الرابعة عصراً، ثم لاذوا بالفرار. وكان المعارض السوري خرج من السجن منذ نحو 3 أشهر بعد أن أمضى فيه عامين، وذكر شهود أن ابنه جرح إضافة إلى الناشطة زاهدة رشكيلو.

وذكر ناشطون أن تظاهرات تدعو الى سقوط النظام انطلقت "في معظم احياء حمص"، وأنه تم سماع اطلاق نار غزير واصوات انفجارات منذ ظهر الجمعة. وفي دير الزور (شرق)، ترددت اصداء الرصاص في بضعة شوارع تدفق اليها مئات المتظاهرين بعد صلاة الجمعة، وذكر شهود أنه تم منع المصلين من دخول المساجد في الرستن، وأن الطيران الحربي اخترق جدار الصوت فيها.

وقال المرصد السوري إن مدنياً قتل في قرية خربة الجوز التابعة لمدينة جسر الشغور، " في كمين نصبه له مع اخرين ضابط اتصل بهم وادعى انه يريد الانشقاق عن الجيش السوري". وأضاف المرصد ان الضابط "طلب منهم مساعدته في الهروب من سوريا، وبمجرد وصولهم الى المنطقة المتفق عليها اعتقل اثنان وقتل هو جراء اطلاق الرصاص عليه.

وكالة "أف ب"، و "يو بي آي"

وقال جويل روبين نائب مدير شبكة الأمن الوطني في حديث لقناة "روسيا اليوم" من واشنطن إن النظام السوري فقد مصداقيته لأنه وعد بالإصلاحات في البداية ثم قام باستخدام القوة ضد المتظاهرين.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية