مصر: الاخوان المسلمون واحزاب التحالف الديمقراطي يهددون بمقاطعة الانتخابات

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/567827/

هددت أحزاب التحالف الديمقراطي بقيادة الاخوان المسلمين في مصر مساء يوم الأربعاء 28 سبتمبر/ايلول بمقاطعة الانتخابات التشريعية التي ستجري في نوفمبر/ تشرين الثاني القادم، في حال لم يتم تعديل قانون الانتخابات.

هددت أحزاب التحالف الديمقراطي بقيادة الاخوان المسلمين في مصر مساء يوم الأربعاء 28 سبتمبر/ايلول بمقاطعة الانتخابات التشريعية التي ستجري في نوفمبر/ تشرين الثاني القادم، في حال لم يتم تعديل قانون الانتخابات.

جاء ذلك خلال المؤتمر الذي عُقد الأربعاء بمقر حزب "الحرية والعدالة" بالقاهرة، واجتمعت فيه جل القوى السياسية المصرية.

وقال بيان صدر باسم التحالف الديمقراطي الذي يضم نحو 60 حزبا وحركة سياسية: "نرفض المشاركة في الانتخابات التشريعية المقبلة في حال عدم إلغاء المادة الخامسة من مرسوم قانون الانتخابات" والتي تقصر ترشح المستقلين في النظام الفردي على من لا ينتمون إلى الأحزاب السياسية.

كما أشارت الأحزاب الى ضرورة إتاحة التنافس للجميع على المقاعد الفردية من مجلس الشعب والشورى، والتي منعت المادة الـ 5 من القانون أيا من أعضاء الأحزاب من المنافسة عليها بصفة فردية.

وطالب التحالف الديمقراطي بالإعلان عن إنهاء حالة الطوارئ، التي انتهت فعليًا بموجب الإعلان الدستوري الصادر في 30 مارس/آذار الماضي.

كما طالب الحاضرون في المؤتمر بضرورة تحديد موعد للانتخابات الرئاسية، على أن تكون تالية لنهاية انتخابات مجلسي الشعب والشورى، بحيث يتم اختيار اللجنة التأسيسية ثم انتخابات الرئاسة قبل منتصف عام 2012، وبهذا يتم تسليم السلطة كاملة لسلطة مدنية منتخبة قبل نهاية شهر يونيو/حزيران 2012.

كما طالبت أحزاب التحالف المجلس العسكري الحاكم بتشريع قانونٍ للعزل السياسي لمنع رموز وكوادر الحزب الوطني المنحل الذين شاركوا في "اساءة استخدام سلطاتهم" من المشاركة في العمل السياسي لمدة 10 سنوات.

حركة "أقباط من أجل مصر" تدعو لمقاطعة الانتخابات

دعت حركه "أقباط من أجل مصر" كافة الأحزاب المصرية والحركات السياسية الشبابية إلى مقاطعة الانتخابات البرلمانية القادمة "حتى تتضح الرؤية" وذلك للحفاظ على وحدة مصر، حسب ما نقله موقع "اليوم السابع".

كما دعت الحركة الى العمل على تكافؤ الفرص لجميع الأحزاب "لتوفيق أوضاعها ولإعلان رفضنا للأداء السيئ من الحكومة الحالية برئاسة عصام شرف، ولضغط المجلس العسكري على الشارع السياسي بقوانين غير صالحة وإصرار متعمد من جانبه على عقد الانتخابات فى موعدها مما يجهض أهم أهداف الثورة، وهو احتكار السلطة والانفراد بالقرار".

وطالب هاني الجزيرى، منسق الحركة بتأجيل الانتخابات البرلمانية وعدم التعجل بعقدها، ومقاطعه تلك الانتخابات لو تمت في الموعد المحدد لها.

ناشطون يدعون لاحتجاجات واسعة يوم الجمعة للمطالة بإنهاء الطوارئ

يدعو ناشطون مصريون عبر شبكة الانترنت لإحتجاجات واسعة يوم الجمعة القادم للضغط على المجلس الاعلى للقوات المسلحة الذي يدير شؤون البلاد لإلغاء قانون الطوارئ ووضع خريطة طريق لتسليم الحكم لحكومة مدنية.

وقال محمود عفيفي من حركة "شباب 6 ابريل" التي كانت إحدى الحركات الشبابية التي قادت الثورة المصرية، ان استمرار المجلس العسكري في اصدار قوانين لا يقرها الرأي العام وإدارة المرحلة الانتقالية بشكل غامض يجعل الناشطين مضطرين للعمل كما لو كانت "الثورة" ما زالت مشتعلة.

وأضاف قائلا "نحن نعود الى المقاومة المدنية في الوقت الذي نرى فيه نظام مبارك في مكانه".

محلل سياسي: يجب التعامل بحذر ودقة مع عناصر الحزب الوطني المنحل

قال المحلل السياسي احمد عليبة في حديث لقناة "روسيا اليوم" انه ستكون هناك اشكالية كبيرة في التعامل مع قواعد حزب الوطني المنحل على مستوى الاقاليم، لان هناك انتشارا كبيرا لمثل هذه القواعد. واشار الى ان وجود عناصر الحزب الوطني في السلطة لا يزال قائما، فقد كان مثلا عصام شرف رئيس الوزراء المصري الحالي وزيرا للنقل في عهد النظام السابق.

وقال المحلل انه لا بد ان يكون هناك نوع من "الجراحة الدقيقة" في معالجة هذه المسألة على اعتبار انه كان هناك عدد كبير ربما يصل الى ملايين الاشخاص على مستوى قاعدي للحزب الوطني المنحل.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية