اسرائيل تتبنى تقرير "اسطول الحرية".. والسلطة تنتقده

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/565891/

تبنت إسرائيل تقرير بلمار حول نتائج التحقيقات التي قامت بها الامم المتحدة في احداث أسطول "الحرية ـ 1" واقتحام قوات خاصة اسرائيلية سفينة " مرمرة" التركية، خاصة فيما يتعلق بحق اسرائيل في ضرب حصار على قطاع غزة.

تبنت إسرائيل تقرير بلمار حول نتائج التحقيقات التي قامت بها الامم المتحدة في احداث أسطول "الحرية ـ 1" واقتحام قوات خاصة اسرائيلية سفينة "مرمرة" التركية التي كانت ضمن هذا الاسطول الذي استهدف كسر الحصار الاسرائيلي المفروض على قطاع غزة.

وقال المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية مارك ريغيف يوم 3 سبتمبر/أيلول إن تقرير الأمم المتحدة بشأن أسطول الحرية يعطي الحق لإسرائيل في حصار قطاع غزة، ويعطل كل المزاعم التي تتحدث عن أن الحصار غير شرعي.

واضاف ريغيف أن التقرير يفند المزاعم التي تقول إن "إسرائيل تفرض حصارا غير شرعي على غزة، بل على العكس، فالتقرير يتحدث عن حق إسرائيل في حصار غزة بحريا لمنع تهريب الأسلحة الخطيرة إليها ومنع تهريب القذائف والصواريخ التي يمكن إطلاقها على المدنيين" الاسرائيليين.

ولفت المتحدث إلى أن التقرير نص على أن نشطاء الأسطول قاموا بعمل متهور، كما أشار إلى إمكانية نقل المساعدات الإنسانية عبر المعابر البرية.

من جانبه انتقد صائب عريقات، كبير المفاوضين الفلسطينيين يوم 2 سبتمبر/أيلول تقرير الامم المتحدة واعتبره تقريرا "سياسيا" ويخالف القانون الدولي.

وقال عريقات إن "التقرير اخذ منحى سياسيا وليس قانونيا، وأن ما تمارسه اسرائيل من اغلاق وحصار وقتل يومي ضد مليون ونصف المليون انسان في قطاع غزة يخالف القانون الدولي واتفاقية لاهاي لعام 1907، ويرقى الى مستوى جريمة حرب".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية