الجامعة العربية توفد أمينها العام إلى سورية بمبادرة لحل الأزمة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/565452/

أعلنت جامعة الدول العربية مساء يوم السبت 27 أغسطس/آب عن انزعاجها من استمرار إراقة الدماء في سورية. وجاء في بيان صادر في ختام الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب بالقاهرة أن الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي سيتوجه بشكل عاجل الى دمشق حاملا مبادرة لحل الازمة في سورية.

أعلنت جامعة الدول العربية مساء يوم السبت 27 أغسطس/آب عن انزعاجها من استمرار إراقة الدماء في سورية.

وجاء في بيان صادر في ختام الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب بالقاهرة يوم السبت أن الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي سيتوجه بشكل عاجل الى دمشق حاملا مبادرة لحل الازمة في سورية.

وافاد البيان ان الوزراء العرب طلبوا من الامين العام القيام بمهمة عاجلة في دمشق ونقل المبادرة العربية لحل الازمة الى القيادة السورية.

وكشفت مصادر دبلوماسية إن العربي سيرأس وفدا يضم 6 وزراء عرب.

ولم يحدد البيان مضمون هذه المبادرة، لكن الوزراء دعوا في بيانهم الى "وضع حد لاراقة الدماء وتحكيم العقل قبل فوات الأوان".

وأعربوا عن "قلقهم وانزعاجهم ازاء ما تشهده الساحة السورية من تطورات خطيرة ادت الى سقوط الاف الضحايا بين قتيل وجريح من ابناء الشعب السوري الشقيق".

كذلك دعا الوزراء العرب الى "احترام حق الشعب السوري في الحياة الكريمة الامنة وتطلعاته المشروعة نحو الاصلاحات السياسية والاجتماعية".

كما قررت الجامعة تشكيل لجنة وزارية برئاسة الأمين العام وبعضوية كل من الاردن ومصر وتونس وقطر وسلطنة عمان لمتابعة الاحداث في سورية.

من جانب آخر، رفض مندوب سورية لدى جامعة الدول العربية وسفيرها بالقاهرة يوسف أحمد قرارات الجامعة واعتبرها تدخلا في الشؤون الداخلية لبلاده.

لكن المصادر الدبلوماسية استبعدت أن تعلق الجامعة العربية ومقرها القاهرة عضوية سورية كما فعلت مع ليبيا بعد بدء الثورة على العقيد الليبي معمر القذافي في فبراير/ شباط.

محلل سياسي: مبادرة الجامعة العربية تدخل في الشأن الداخلي السوري وأجندة غربية تحاول فرض نفسها والضغط على دمشق

قال بسام أبو عبد الله أستاذ العلاقات الدولية في جامعة دمشق في حديث لقناة "روسيا اليوم" إن دمشق تعتبر مبادرة الجامعة العربية تدخلا في الشأن الداخلي السوري، مشيرا إلى أن هناك أجندات أمريكية غربية تحاول فرض نفسها والضغط على النظام السوري.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية